تشخيص الاطفال التوحديين في رياض الاطفال

المؤلفون

  • طارق عبد الوهاب القيسي كلية التربية جامعة تكريت

الكلمات المفتاحية:

تشخيص الاطفال التوحديين , رياض الاطفال

الملخص

الاضطرابات النمائية أو الاعاقة بوجه عام تعد من القضايا المهمة التي تواجة المجتمعات بأعتبارها قضية ذات ابعد مختلفة قد تؤدي الى عرقلة مسير التنمية والتطور في المجتمع ومن هذا المنطلق فأن رعاية الافراد ذوي الاحتياجات الخاصة اصبح امراً ملحاً تحتمة الضرورة الاجتماعية والانسانية . ويعتبر الاطفال المصابين بالتوحد فئة من الفئات الخاصه التي بدأ الاهتمام والعناية بها بشكل ملحوظ في الآونة الاخيرة .                                     

ومن هنا جاء اهتمام الباحث واحساسه بالمشكلة مما دعاه الى دراستها . وهدفت الدراسة الى تشخيص الاطفال التوحدين المتواجدين في رياض الاطفال . واستعان الباحث بمقياس                    ( عادل عبد الله ) للطفل التوحدي المكون من (28) فقره . وبلغت عينة الدراسة (54) طفلاً تم اختيارهم من (9) رياض , واجابت المعلمة عن المقياس المخصص لكل طفل . واستخدم الباحث النسبة المئوية في تحليل البيانات وتوصل الى مجموعة من النتائج اهمها ان هناك (26) طفلاً منهم (6) من الاناث و (20) من الذكور تنطبق عليهم اكثر من (50%) من فقرات المقياس وبذلك شخص هؤلاء الاطفال بأنهم توحديون .

التنزيلات

منشور

2013-04-07

إصدار

القسم

المقالات