فاعلية أنشطة اثرائية باستعمال برنامج حاسوبي عند تلاميذ الصف الثاني الابتدائي في مادة كتاب المحادثة

المؤلفون

  • هدى محمد سلمان مركز البحوث التربوية والنفسية / جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

فاعلية أنشطة اثرائية , برنامج حاسوبي , مادة كتاب المحادثة

الملخص

أننا اليوم نمر بتقدم علمي وتقني هائل لذا فأننا بحاجة قوية الى مزيد من المهارات وطرق التفكير التي لابد من أن يكتسبها المعلم ، أذ أن تطوير المعلم أصبح واجباً لاسباب عدة منها: أتساع المعرفة وسرعة تطويرها من وقت لاخر والتطوير المستمر للحياة الاجتماعية وتجدد وظائفها، والآستفادة من نتائج البحوث والدراسات التربوية الحديثة والاخذ بأهم نتائجها وتوصياتها، وبناءً على أهمية الحاسوب في التعليم يعاني بعض المعلمين من صعوبة في تدريسهم للتلاميذ فلهذا حاولت الباحثة أيجاد طريقة تتناسب مع الاهتمامات التكنلوجيا للتلاميذ في العصر الحالي من خلال الحاسوب بتصميم برنامج حاسوبي  وادخال الانشطة الاثرائية في المنهج الدراسي لانه أحد الاتجاهات المعاصرة  لتطوير مناهج اللغة العربية بمراحل التعليم المختلفة ومعرفة أذا كان لهذا البرنامج الاثر ألايجابي أم السلبي من هذا.

فقد رمى البحث الى تعرف فاعلية الانشطة الاثرائية بأستعمال برنامج حاسوبي في مادة كتاب المحادثة للصف الثاني الابتدائي .ووضعت الباحثة الفرضية الصفرية، حيث بلغت عينة البحث(60) تلميذا بطريقة قصدية توزعوا الى مجموعتين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ، واستعملت الباحثة الاختبار القبلي والبعدي ,واعدت الوسائل الاحصائية المناسبة للبحث، وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة أحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي في التحصيل والاداء بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ولصالح التجريبية التي دُرست بأستعمال برنامج حاسوبي. وتوصلت الباحثة من خلال نتائج البحث الى بعض التوصيات والمقترحات  التي ستعرض بالبحث.

التنزيلات

منشور

2013-04-07

إصدار

القسم

المقالات