التماثل والاختلاف في المعتقد المذهبي للوالدين وأثره في تنمية الاتجاه التعصبي المذهبي لابنائهم
الكلمات المفتاحية:
التماثل , الاختلاف في المعتقد المذهبي للوالدين , تنمية الاتجاه التعصبي المذهبيالملخص
يهدف البحث إلى قياس الاتجاه التعصبي المذهبي لدى عينة من طلبة الجامعة وطلبة المرحلة الإعدادية ،كما يهدف الكشف عن أثر التماثل والاختلاف في المعتقد المذهبي للوالدين في تنمية الاتجاه التعصبي المذهبي لأبنائهم ، وعلى وفق متغيرات (الجنس ، والمرحلة الدراسية (طلبة الجامعة وطلبة المرحلة الإعدادية ، تحصيل الأم ، وتحصيل الأب) ، وقد تحدد البحث بعينة من طلبة الجامعة (بغداد ، والمستنصرية ، والقادسية) وطلبة المرحلة الإعدادية (الصف الرابع) ، ومن كلا الجنسين (ذكور،إناث) ، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث ببناء أداة لقياس الاتجاه التعصبي المذهبي تم التحقق من خصائصها السيكومترية ، وبعد تحليل البيانات باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين وتحليل التباين الأحادي توصلت الدراسة إلى إن نسبة الطلبة الذين لديهم مستوى عالي من التعصب اقل من الذين لديهم مستوى منخفض ، وان المتوسط الحسابي للطلبة الذين والديهم متماثلي المذهب اقل من الطلبة الذين والديهم مختلفي المذهب وبدلالة إحصائية ، و ظهر إن هناك فروق في الاتجاه التعصبي المذهبي بين طلبة جامعة بغداد وطلبة جامعة القادسية ولصالح طلبة جامع القادسية ، كما كشفت الدراسة عن وجود فروق في الاتجاه التعصبي المذهبي تعزى إلى تحصيل الأب وتحصيل الأم ولصالح المستويات التحصيلية المتدنية ، في حين لم يظهر فرق يعزى إلى متغير الجنس.