الرضا عن العمل لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية إربد الجامعية
الكلمات المفتاحية:
الرضا عن العمل، أعضاء هيئة التدريس، كلية إربد الجامعيةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى قياس وتحليل الرضا عن العمل لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية اربد الجامعية، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث أداة القياس الرضا، حيث تكونت الأداة في صيغتها النهائية من (35) فقرة، مثلت أربعة مجالات للرضا وهي: ظروف العمل، الشعور بالاستقرار الوظيفي، الراتب، فرص النمو والتقدم الوظيفي. تم تطبيق الدراسة على جميع أعضاء هيئة التدريس في كلية اربد الجامعية، حيث قام الباحث بتوزيع (110) استبانة، استجاب منهم (72) عضو هيئة تدريس وبلغت نسبة الإعادة 61% تقريبا من مجتمع الدراسة.
أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة الرضا عن العمل لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية اربد الجامعية كانت متوسطة. وكانت أعلى درجات الرضا لديهم مرتبة تنازلياً على النحو التالي: (1. الشعور بالاستقرار الوظيفي،2. ظروف العمل، 3. فرص النمو والتقدم الوظيفي، 4. الراتب)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في درجة الرضا عن العمل يعزى لمتغير الجنس والتحصيل العلمي والرتبة الأكاديمية. كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في درجة الرضا عن العمل يعزى لمتغير الخبرة، على مجالي الشعور بالاستقرار الوظيفي، وفرص النمو والتقدم الوظيفي، ولصالح الخبرة (أقل من خمس سنوات).