مطابقة كتاب الكيمياء للصف الرابع العلمي لمعايير الجودة من وجهة نظر المدرسين والمدرسات
الكلمات المفتاحية:
مطابقة كتاب الكيمياءالملخص
هدفت الدراسة الى معرفة مدى مطابقة كتاب الكيمياء للصف الرابع العلمي لمعايير الجودة ، من وجهة نظر المدرسين والمدرسات . تكونت عينة الدراسة من (96) مدرساً ومدرسة ، مثلوا مدارس تربية بغداد /الست )الرصافة – الكرخ(، وتكونت أداة البحث من أستبانة مغلقة ، مثلت المعايير والمواصفات الواجب توفرها في كتاب الكيمياء ، بعد أن تم التأكد من صدقها وثباتها . وأستخدمت النسبة المئوية ومعامل أرتباط بيرسون ومعادلة فيشر والوزن المئوي ، كوسائل أحصائية لوصف وتحليل وتفسير النتائج التي تم التوصل اليها . وأسفرت النتائج عن ان نسبة مطابقة موضوعات الكتاب للمعايير والشروط الواجب توفرها فيه ، بلغت 161) ،( 3وبوزن مئوي بلغ (0,632) . وهذه القيم تقع ضمن المستوى الثالث المتوسط من التدرج الخماسي في المقياس المعتمد ,وأوصت الدراسة بضرورة أعتماد معايير الجودة في تخطيط وتنفيذ وتقويم المنظومة التعليمية ، خصوصاً في الكتاب المدرسي ، وأشراك الاختصاصيين والتربويين والفنيين في بناء وتنظيم الكتاب المدرسي ، ومناسبة موضوعاته للفروق الفردية بين الطلبة و المرحلة العمرية لهم ، وزيادة الحصص الدراسية الاسبوعية ، وأعتماد التنظيم العمودي والافقي في بناء الموضوعات العلمية .