أثر استخدام الأسئلة التحضيرية في تنمية الثقة بالنفس عند طالبات الصف الثاني متوسط في مادة التاريخ

المؤلفون

  • بشائر مولود توفيق مركز البحوث التربوية والنفسية / جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

,الأسئلة التحضيرية , تنمية الثقة بالنفس , طالبات الصف الثاني متوسط في مادة التاريخ

الملخص

يشهد العالم تغيرات أثرت على التربية بصورة كبيرة وبما أن التربية وسيلة حسنة لضمان التكيف المطلوب بين الدوافع الداخلية والظروف الخارجية هذا يدعونا إلى فرصة لاختيار الوسائل الأفضل لتحقيق الأهداف الضرورية لتنمية الفرد والمجتمع.

            ومن هنا ظهرت حاجة إلى دراسات علمية تهتم بتقديم أساليب جديدة في التعليم تحل محل القديمة التي أصبحت غير قادرة على تلبية حاجات الطلبة وميولهم واتجاههم.

            سيحاول البحث الحالي معرفة أثر استخدام الأسئلة التحضيرية في تنمية الثقة بالنفس لطالبات الصف الثاني متوسط في مادة التاريخ.

            تكونت عينة البحث من (28) طالبة للمجموعة التجريبية و(30) طالبة للمجموعة الضابطة بعد استبعاد الطالبات الراسبات كافأت الباحثة بــ(اختبار الذكاء، اختبار الثقة بالنفس) اعتمدت الباحثة على مقياس (أبو علام) لصلاحيته للمرحلة الثانية ومنبثقاً من واقع البيئة العراقية حسبت الباحثة صدق وثبات المقياس وأصبحت المقياس جاهز وبعدها قامت بتحديد المادة العلمية وإعداد الخطة التدريسية وطبقت التجربة.

استخدمت الباحثة الوسائل الإحصائية الآتية (اختبار T.Test، مربع كا2 ومعامل ارتباط بيرسون).

            أظهرت نتائج البحث:

  • تفوقت المجموعة التجريبية على الضابطة في مقياس الثقة بالنفس توصلت الباحثة إلى عدد من الاستنتاجات منها:

            إنَّ التدريس عن طريق الأسئلة التحضيرية كان له أثراً واضحاً في تنمية الثقة بالنفس.

            كما أوصت بعدد من التوصيات والمقترحات.

 

التنزيلات

منشور

2012-07-01

إصدار

القسم

المقالات