أثر أنموذج وودز في تصحيح المفاهيم الجغرافية ذات الفهم الخاطئ لدى طلاب الصف الأول المتوسط

المؤلفون

  • نجدت عبد الرؤوف عبد الرضا كلية التربية (ابن رشد) /جامعة بغداد
  • ماهر لطيف حسين العزاويّ كلية التربية (ابن رشد) /جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

أنموذج وودز , المفاهيم الجغرافية ذات الفهم الخاطئ

الملخص

(ملخص البحث) ترمي هذهِ الدراسة إلى تعرف (أثر أنموذج وودز في تصحيح المفاهيم الجغرافية ذات الفهم الخاطئ لدى طلاب الصف الأول المتوسط). ولتحقيق مرمى هذهِ الدراسة أعتمد الباحث على تصميم تجريبيٍّ ذي ضبط جزئيّ، هو تصميم (المجموعة التجريبية مع مجموعة ضابطة ذات الاختبار البعدي). أقتصرت هذه الدراسة على الفصول الأربعة الأولى من كتاب مبادئ الجغرافية العامة المقرر تدريسه لطلاب الصف الأول المتوسط للعام الدراسي (2010-2011) في العراق. أختار الباحث قصدياً عينة من طلاب الصف الأول المتوسط في متوسطة (حي الجامعة) للبنين، التابعة إلى مديرية تربية محافظة بغداد/الكرخ الأولى، لغرض تطبيق التجربة، إذ بلغ عدد أفرادها (60) طالبا، وزعوا عشوائياً على مجموعتين بواقع (30) طالباً في المجموعة التجريبية و (30) طالباً في المجموعة الضابطة. كافأ الباحث بين مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات هي (اختبار المفاهيم الجغرافية التشخيصيّ- العمر الزمنيّ- مستوى الذكاء- التحصيل الدراسيّ للأب و الأم) ، ثم حاول الباحث ضبط عدد من المتغيرات الدخيلة التي قد تؤثر في المتغير التابع. وقد مرت إجراءات البحث بمرحلتين الأولى تشخيصية لتشخيص المفاهيم الخاطئة عند طلاب عينة البحث والأخرى علاجية. وقد تم تشخيص المفاهيم الخاطئة بعد تحديد المفاهيم عن طريق اختبار تشخيصي تأكد الباحث من صدقه وثباته،طبق على عينة البحث وقد ضم (20) فقرة تقيس (20) مفهوماً جغرافياً تم دراسته في المراحل السابقة وسيتم دراسته في الصف الاول المتوسط خلال مدة التجربة، وحدد الفهم الخاطئ من خلال أعتماد نسبة 34% فما فوق. وبعد استخراج نتائج المرحلة التشخيصية تبّين أنَّ هناك (16) مفهوماً ذات فهم خاطئ ، وفي المرحلة الثانية (المرحلة العلاجية) طبقت هذه المرحلة على عينة التشخيص التي قسمت على مجموعتين، مجموعة تجريبية درست على وفق أنموذج وودز ، ودرست المجموعة الضابطة على وفق الطريقة التقليدية ،وبعد انتهاء الطلاب من دراسة جميع مفردات الفصول الأربعة من كتاب الجغرافية ،اختُبِرَتْ المجموعتان اختباراً بعدياً أعده الباحث وتأكد من صدقه وثباته والقوة التمييزية لفقراته ومعامل صعوبته وفاعلية بدائله المخطوءة ،يتكون الاختبار من (16) فقرة أختبارية تقيس كل فقرة مفهوماً من المفاهيم الخاطئة التي سبق تشخيصها في المرحلة التشخيصية ، وعند تحليل البيانات إحصائياً باستعمال مربع كاي (كا2) ، أسفرت النتيجة عن تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي درست على وفق أنموذج وودز على طلاب المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية، وفي ضوء ذلك أستنتج الباحث ما يأتي:- 1- فاعلية أنموذج وودز في تصحيح المفاهيم الجغرافية ذات الفهم الخاطئ أكثر من الطريقة الاعتيادية. 2- إن اَّلطريقة التقليدية قد ساعدت وبدرجة محدودة جداً على تصحيح بعض المفاهيم ذات المفهوم الخاطئ عند طلاب الصف الأول المتوسط. وخرج الباحث ببعض التوصيات منها:- 1- استعمال أنموذج وودز في تدريس مبادئ الجغرافية العامة للصف الأول المتوسط لما له من أثر في تصحيح المفاهيم ذات الفهم الخاطئ. 2- ضرورة إلمام مدرس الجغرافية للطرائق و النماذج التدريسية ومنها أنموذج وودز. 3- تعريف مدرسي الجغرافية لطرائق تشخيص المفاهيم ذات الفهم الخاطئ ليتسنى لهم تصحيحها. وفي ضوء نتائج البحث خرج الباحث باقتراحات منها، إجراء دراسات تبحث أثر:- 1- أنموذج وودز في التدريس للمراحل والمواد الدراسية الأخرى. 2- أنموذج وودز في متغيرات تابعة أخرى مثل التفكير الإبداعي ،والدافعية ،وأكتساب المهارات العلمية. 3- دراسة موازنة بين أنموذج وودز وأنموذج أخر لا يعتمد على الفلسفة البنائية.

التنزيلات

منشور

2012-04-01

إصدار

القسم

المقالات