الكفاءة الذاتية المدركة عند طلبة جامعة بغداد

المؤلفون

  • سالي طالب علوان قسم التربية و علم النفس /كلية التربية للبنات / جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

الكفاءة الذاتية المدركة

الملخص

ملخص البحث: استهدف البحث: 1- تعرف الكفاءة الذاتية المدركة عند طلبة الجامعة. 2- تعرف الفروق ذات الدلالة الاحصائية في الكفاءة الذاتية المدركة تبعاً لمتغير الجنس والتخصص. تكونت عينة البحث من (300) طالب وطالبة اختيروا من مجتمع البحث الاصلي بالطريقة العشوائية بواقع (150) ذكور من التخصص العلمي والانساني و (150) اناث من التخصص العلمي والانساني. اما اداة البحث قامت الباحثة باعداد اداة لقياس الكفاءة الذاتية المدركة معتمدة على المقاييس والادبيات السابقة التي تناولت موضوع الكفاءة الذاتية المدركة. قامت الباحثة باستعمال عدد من الوسائل الاحصائية من بينها الاختبار التائي وتحليل التباين الثنائي واظهرت النتائج تمتع عينة البحث بكفاءة ذاتية مدركة واظهرت كذلك وجود فروق ذات دلالة احصائية تبعاً لمتغير الجنس، في حين وجدت فروق ذات دلالة احصائية في الكفاءة الذاتية المدركة تبعاً لمتغير التخصص ولصالح التخصص العلمي، ومن هذه النتائج ظهرت الباحثة بعدد من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2012-04-01

إصدار

القسم

المقالات