معوقات استخدام الطرائق الحديثة لتدريس مواد اللغة العربية في المرحلة الإعدادية

المؤلفون

  • سلوان طلال عبد الكريم ألنعيمي جامعة الموصل/ المكتبة المركزية

الكلمات المفتاحية:

الطرائق الحديثة لتدريس مواد اللغة العربية , المرحلة الإعدادية

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة بعض المعوقات التي تحول دون استخدام مدرسي اللغة العربية لطرائق التدريس الحديثة في تدريس مواد اللغة العربية لطلاب المرحلة الإعدادية .

يقتصر البحث الحالي على مدرسي اللغة العربية في المدارس الإعدادية في مركز محافظة نينوى للعام الدراسي 2008-2009 حيث بلغ مجتمع البحث (792) مدرس ومثلت عينة البحث 30 مدرسا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية.

ولتحقيق هدف البحث اعد الباحث استبانة إذ قسمت على أربعة أبعاد كالأتي: (معوقات تتصل بالتنظيم المدرسي , معوقات تتصل بالمدرس , معوقات تتصل بالمناهج والمتعلم ,معوقات تتصل بطبيعة طرائق التدريس).

وقد اعتمد الباحث في تصميم الأداة على سلم ليكارت الخماسي , وللتحقق من صدق الأداة قام الباحث بعرضها على مجموعة من المحكمين إذ اعتمد الصدق الظاهري. تم تطبيق الأداة على عينة استطلاعية تكونت من (10) مدرسين وبفاصل زمني قدره (25) يوما وقد تم حساب معامل ارتباط بيرسن إذ تبين العلامات التي حصل عليها أفراد العينة في الإجابتين فبلغت (0.82) وتعد هذه النسبة كافية للاطمئنان على ثبات الأداة وبالاستعمال لمتوسط الدرجة التي حصلت عليها كل فقرة من فقرات الأداة كانت النتيجة كالأتي:

إن المعوقات التي تتصل بالتنظيم المدرسي كانت الأكثر تأثيرا في عزوف مدرسي مادة اللغة العربية في المرحلة الإعدادية عن استخدام طرائق التدريس الحديثة يليها في الأهمية المعوقات المتصلة بالمدرس ثم المعوقات المتصلة بطبيعة طرائق التدريس الحديثة وأخيرا المعوقات المتصلة بالمناهج والمتعلم.

التنزيلات

منشور

2012-01-01

إصدار

القسم

المقالات