اثر أنموذج ثيلين في اكتساب المفاهيم التاريخية لطالبات الصف الثاني معهد المعلمات / المركزي في مادة التاريخ
الكلمات المفتاحية:
أنموذج ثيلين في اكتساب المفاهيم التاريخيةالملخص
الفصل الأول التعريف بالبحث
استطاعت الأمم اليوم أن تحقق تقدماً في مجال العلم والتكنولوجيا الحديثة ،إذ غير العلم كثيراً من معتقدات الناس واتجاهاتهم وأفكارهم الخاطئة ، ونمى لديهم المهارات والتفكير العلمي ، وجعل الملاحظة والتجربة العلمية تحل محل الرواية والنقل من الآخرين . و يعود هذا الى تفحصها لأنظمتها التربوية بحثاً عن مواقع الخلل والاضطراب والقصور
وفي ظل هذه التجديدات التربوية ظهرت نماذج تعليمية ( Models of Teaching ) عديده منها
أنموذج خاص بالتقصي الاجتماعي ينسب الى هربرت ثيلين ( Herbart Thelen ) وهو أنموذج لتطوير مهارات المشاركة في العملية الاجتماعية الديمقراطية ( الخوالدة ، 1993 ، ص335 ) إذ اهتم ثيلين بالأسس الديمقراطية لبناء علاقات اجتماعية وتفاعل إنساني بين الأفراد وقد افتــــرض ثيلين ( Thelen ) أنه يمكن تحقيق هذا الأنموذج عن طريق بناء عملية التربية ضمن العملية الديمقراطية ، بوصف الصف وحدة اجتماعية . ( قطامي ، 1998 ، ص246 ) .
ويعد أنموذج ثيلين ( Thelen ) من نماذج التعليم القائمة على تطوير النظام التعليمي عن طريق إجراءات ديمقراطية ، خاصة إذا ما استخدم في تدريس المواد الاجتماعية ، مما يطور المشاركة والتفاعل الإيجابي بين الطلاب ويسهم في زيادة تحصيلهم بدرجة عالية وتدريبهم على استعمال استراتيجيات تعليمية تسهم في إثارة دافعيتهم على التفكير ( عبد الله ، 1998 ، ص71 ) .
وتبرز أهمية أنموذج ثيلين في التدريس على أنها طريقة تجعل الطلبة يفكرون بأبعاد الدرس ومضامينه وتفسح لهم الفرصة ليعبروا عن آرائهم بروح ديمقراطية وعلمـية ( Sharpes , 1983 , P : 3 )
إن دراسة المفاهيم تؤدي إلى زيادة قدرة الطلبة على إمكانية استخدام وظائف العلم الريئسية التي تمثل التغير والتقويم والتنبؤ, ولكي تنمو معاني المفاهيم التاريخية وتبنى بالسياق المطلوب ينبغي أن يوضع في الاعتبار العمر العقلي والخبرات الحية ووضوح المعنى والروابط وتبيان التوافق المتوازن بين العوامل الداخلية والخارجية المؤثرة في العملية التعليمية.