اثر العصف الذهني في النمو اللغوي لطفل الروضة

المؤلفون

  • حيدر مسير حمدالله جامعة بغداد / كلية التربية / قسم رياض الأطفال
  • إنصاف كامل منصور جامعة بغداد / كلية التربية / قسم رياض الأطفال

الكلمات المفتاحية:

العصف الذهني , النمو اللغوي

الملخص

يسعى البحث الحالي الى  التعرف على اثر العصف الذهني في النمو اللغوي لطفل الروضة ولتحقيق اهداف الدراسة تم اختيار عينة الدراسة من(48) طفلاً وطفلةً وزعت على مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة ولكل من الروضة والتمهيدي , حيث كان عدد الأطفال لعينة الروضة (24) طفلاً و طفلةً بواقع (12)  طفلاً و طفلةً ولكل من المجموعة التجريبية والضابطة , ولعينة التمهيدي (24) طفلاً و طفلةً بواقع (12)  طفلاً و طفلةً ولكل من المجموعة التجريبية والضابطة ,وقد تم مكافئتهم في عدد من المتغيرات .ولغرض قياس المتغير التابع (النمو اللغوي) أعدت الباحثة مقياساً لهذا الغرض , يتكون من جزأين :الجزء الأول لقياس النمو اللغوي لطفل الروضة (5-4) سنوات والثاني لقياس النمو اللغوي لطفل التمهيدي (6-5) سنوات.يتكون كل منهما من  (20)مظهراً من مظاهر النمو اللغوي لطفل الروضة , و(20) سوألاً حوارياً , و(20) شكلاً صورياً, كل شكلٍ مكون من اربع صور مختلفة تتعلق بالسؤال الحواري حول المظهر اللغوي . واستخرج الصدق الظاهري وباستخدام معادلة كوبر كانت نسبة الموافقة%95,6  , كما استخرج صدق البناء باستخراج علاقة الفقرة بالدرجة الكلية, و بتحليل فقرات المقياس أحصائياً بحساب معامل تمييز الفقرات,واحتسب الثبات عن طريق أعادة الأختبار ,والتجزئة النصفية ولأجل تحقيق الهدف المبتغى من هذا البحث أُعدتْ جلسات العصف الذهني لطفل الروضة على وفق منهج وحدة الخبرة المطبقة في رياض الاطفال الحكومية , واستخرج الصدق الظاهري لها, واحتسب الثبات باستخدام معادلة سكوت وقد تم وضع جدول زمني لتنفيذ الجلسات مدة شهرين. ولتحليل النتائج تطلب استخدام عدد من الوسائل الأحصائية منها ( الأختبار التائي لعينتين مستقلتين متساويتين في الحجم , ومعامل ارتباط بيرسون, ومربع كاي, ومعادلة سبيرمان-براون, ومعادلة كوبر ,ومعادلة سكوت). .وتوصلت النتائج الى وجود فروق دالة احصائيا لصالح المجموعة التجريبية ولكل من الروضة والتمهيدي في الاختبار البعدي, ولايوجد فروق دالة احصائيا تبعاً لمتغير الجنس في الاختبار البعدي وعلى ضوء النتائج التي توصل اليها البحث تقدمت الباحثة بعدد من التوصيات والمقترحات استكمالاً للبحث وتطويراً له .

التنزيلات

منشور

2011-10-02

إصدار

القسم

المقالات