مدى ممارسة الأستاذ الجامعي للادواره التربوية والبحثية وخدمة المجتمع بصورة شاملة

المؤلفون

  • ليث حمودي إبراهيم جامعة بغداد / كلية التربية للبنات

الكلمات المفتاحية:

الأستاذ الجامعي , الادوار التربوية والبحثية وخدمة المجتمع

الملخص

      ان المتتبع لواقع التعليم الجامعي في بلدنا العراق يجد  انه يعاني أوجه قصور عديدة وخاصة ما يرتبط منها بادوار المدرس الجامعي ، ففي مجال التدريس مازالت الأساليب التقليدية هي الشائعة مع إهمال شديد لأساليب المصحوبة باستخدام التكنولوجية المتطورة ، وفي البحث العلمي يجد من النادر ان نعالج البحوث التي يقوم بها  الاستاتذه الجامعات مشاكل المجتمع ، وكذلك نلاحظ انفصال شبة تام بين الجامعات ومؤسسات المجتمع  .

وبناء على ما تقد هدفت الدراسة الحالية إلى  معرفة مدى ممارسة الأستاذ الجامعي لأدواره   في مجال التربوي   والبحث العلمي  و خدمة المجتمع  بطريقة شاملة .

وقد  عرض الباحث المنهجية الخاصة للدراسة وإجراءاتها، موضحاً المنهج المستخدم للحصول على البيانات والمعلومات لتحقيق هدف البحث ، واستخدمت الاستبانة وسيلة لتحقيق هدف البحث، إذ أُعدّت اعتماداً على آراء العينة الاستطلاعية والأدبيات والدراسات السابقة وخبرة الباحث وقد تأكد الباحث من صدق الاستبانة، باستخدام الصدق الظاهري ، وذلك بعرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين .

    عرضت النتائج وفسرت اذ قام الباحث بعرض النتائج على وفق محاور الثلاثة للاستاذ الجامعي ( المحور التربوي ، المحور البحثي ، ومحور خدمة المجتمع ). وبعدها فسرت النتائج على وفق كل محور . ووضع الباحث المعالجات. ثم  وضعت التوصيات والمقترحات الخاصة بتطوير وتوسيع ادوار الأستاذ الجامعي بصورة شاملة  .

 

التنزيلات

منشور

2011-07-03

إصدار

القسم

المقالات