مدى ممارسة الأستاذ الجامعي للادواره التربوية والبحثية وخدمة المجتمع بصورة شاملة
الكلمات المفتاحية:
الأستاذ الجامعي , الادوار التربوية والبحثية وخدمة المجتمعالملخص
ان المتتبع لواقع التعليم الجامعي في بلدنا العراق يجد انه يعاني أوجه قصور عديدة وخاصة ما يرتبط منها بادوار المدرس الجامعي ، ففي مجال التدريس مازالت الأساليب التقليدية هي الشائعة مع إهمال شديد لأساليب المصحوبة باستخدام التكنولوجية المتطورة ، وفي البحث العلمي يجد من النادر ان نعالج البحوث التي يقوم بها الاستاتذه الجامعات مشاكل المجتمع ، وكذلك نلاحظ انفصال شبة تام بين الجامعات ومؤسسات المجتمع .
وبناء على ما تقد هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى ممارسة الأستاذ الجامعي لأدواره في مجال التربوي والبحث العلمي و خدمة المجتمع بطريقة شاملة .
وقد عرض الباحث المنهجية الخاصة للدراسة وإجراءاتها، موضحاً المنهج المستخدم للحصول على البيانات والمعلومات لتحقيق هدف البحث ، واستخدمت الاستبانة وسيلة لتحقيق هدف البحث، إذ أُعدّت اعتماداً على آراء العينة الاستطلاعية والأدبيات والدراسات السابقة وخبرة الباحث وقد تأكد الباحث من صدق الاستبانة، باستخدام الصدق الظاهري ، وذلك بعرضه على مجموعة من الخبراء والمحكمين .
عرضت النتائج وفسرت اذ قام الباحث بعرض النتائج على وفق محاور الثلاثة للاستاذ الجامعي ( المحور التربوي ، المحور البحثي ، ومحور خدمة المجتمع ). وبعدها فسرت النتائج على وفق كل محور . ووضع الباحث المعالجات. ثم وضعت التوصيات والمقترحات الخاصة بتطوير وتوسيع ادوار الأستاذ الجامعي بصورة شاملة .