الخصائص المهنية اللازمة لمعلمات رياض الأطفال ذات التعيين الجديد من وجهة نظر مديرات الرياض
الكلمات المفتاحية:
الخصائص المهنية ,المعلمات رياض الأطفالالملخص
ان من الصعوبات التي تواجهها مؤسسات رياض الأطفال شحه المعلمة المختصة للعمل مع الأطفال في سن الرياض اذ ان الغالبية العظمى من معلمات المرحلة تم إعدادهن للتدريس بالمرحلة الابتدائية في حين ان طفل الرياض بحاجه الى معلمة مدركه لخصائص ومطالب نموه ومشكلاته السلوكية والانفعالية والاجتماعية
(محمد , 1987 :81 ).ان برامج رياض الاطفال ونشاطاتها أليوميه وأهدافها التربوية لا يمكن انجازها الا بواسطة المعلمة المختصة الواعية لمتطلبات الطفولة المبكره واحتياجاتها الأساسية والمتفهمة لدور التربية في مرحلة الرياض .وعليه لابد في الاختيار الأمثل لمعلمة رياض الأطفال وتأهيلها تربويا بكل مايتضمنه هذا التأهيل من معارف وخبرات لتتمكن من القيام بالواجبات المسندة إليها لتتجنب العقبات التي تعترض سير العملية التربوية لذا اهتمت كليات ومعاهد التربية بضرورة اعداد معلمات رياض الأطفال إعدادا يتلاءم وذلك بمنحها شهادة اختصاص لمرحلة رياض الأطفال , هذا وقد اهتمت جميع الدول العربية والاجنبيه اهتماما واضحا بإعداد وتخريج معلمات رياض الأطفال , ويشترط في معلمة رياض الأطفال ان تحصل على التدريب المهني الخاص من المعاهد التربوية في موضوع الطفولة المبكرة .
أهمية البحث الحالي تنطلق من كونه يتناول الخصائص المهنية لمعلمات رياض الأطفال لما لهذه الخصائص من أهمية في بناء شخصيات تعاني لحد ألان من عدم الاهتمام ,لذا فان تحديد هذه الخصائص يساعد في عملية التخطيط لإعداد المعلمة وتدريبها كما يساعد في اختيار معلمه بمواصفات مناسبة للعمل في مرحلة رياض الأطفال .
أهداف البحث :
يهدف البحث الحالي التعرف على الخصائص المهنية اللازمه لمعلمات رياض الاطفال ذات التعيين الجديد من وجهة نظر مديرات الرياض .
حدود البحث :
يتحدد البحث بمعلمات رياض الأطفال من ذوي التعيين الجديد لعام 2007 في مدينة بغدا
نتائج البحث
عرضا للنتائج التي توصل إليها البحث الحالي ومناقشتها وفق هدفه وهو التعرف على الخصائص المهنية اللازم توفرها لدى معلمات رياض الأطفال ذوي التعيين الجديد من وجهة نظر مديرات الرياض .
ومن اجل تحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتفسير النتائج التي تم الحصول عليها فبعد تطبيق فقرات المقياس ( ملحق ) على عينة البحث تم حساب حدة فقرات المقياس باستخدام معادلة فيشر ( fischer , 1956 :327 )
التوصيات :
1 . إقامة الدورات التدريبية المستمرة لمعلمات رياض الاطفال لتقديم المعلومات الحديثة حول رياض الاطفال والتعامل مع الاطفال
2 . توزيع كتيبات للمعلمات حول الطفل والرياض
المقترحات
1 . إجراء دراسة مقارنة في الخصائص المهنية لمعلمات الرياض والخصائص المهنية لمعلمة المرحلة الابتدائية .
2 . إجراء دراسة عن الخصائص المهنية اللازمة لمعلمة رياض الأطفال وعلاقتها بالتوافق المهني