فاعلية وحدة تعليمية وفق الاستراتيجية البنائية لتنمية بعض مهارات التفكير لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي
الكلمات المفتاحية:
الفعالية ، نظرية البنائية ، مهارات التفكيرالملخص
تميز العصر الحالي بالتطور العلمي السريع الذي يحتم على الافراد امتلاك مقومات الحياة العلمية والعملية عن طريق التفكير العلمي السليم الذي يسهم في تنمية طاقات الابتكار والابداع بعيداً عن الحفظ والتلقين وقادراً على الخروج من ثقافة تلقي المعلومة الى ثقافة بنائها ومعالجتها وتطويرها ، فأصبح استثمار العقول هو الاستثمار المنطقي في كافة المجتمعات وذلك باعداد المواطن اعداداً متكاملاً بحيث يصبح قادر على مواجهة متغيرات الحياة ومتطلباتها ، لذا من الضروري الاهتمام بتطوير القدرات العقلية للافراد وتنمية التفكير لديهم .
ان الاستراتيجية البنائية من استراتيجيات التدريس المتمركزة حول المتعلم فهي تساعده في تعلم المعارف الجديدة من خلال بنائها بنفسه ويكون هذا التعلم ذي معنى موظفاً اساليب الملاحظة والاكتشاف والتجريب والعديد من المهارات والقدرات العقلية .وقد استهدف البحث الحالي معرفة فاعلية وحدة تعليمية وفق الاستراتيجية البنائية في تنمية بعض مهارات التفكير لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، تألفت عينة البحث من (37) تلميذ من الذكور فقط من مدرسة مرجعيون الابتدائية للذكورفي بغداد وتم تقسيم عينة البحث الى مجموعتين مجموعة تجريبية وضابطة بواقع (17) تلميذ لكل مجموعة وقامت بتعريض المجموعة التجريبية للمتغير المستقل (استراتيجية الشكلv) وفق الاستراتيجية البنائية في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية ثم طبق الاختبار البعدي(اختبار مهارات التفكير)على المجموعتين التجريبية والضابطة لاستخراج الفرق بين درجات المجموعتين،خضع اختبار مهارات التفكير المعد من قبل الباحثة الى اجراءات التمييز والصدق والثبات فأصبح جاهزاً للتطبيق وبذلك اصبح الاختبار يتكون من (24) فقرة من نوع الاختيار من متعدد تتراوح اعلى درجة على الاختبار (24) درجة وادنى درجة هي (صفر) وتضمن الاختبار المهارات الآتية :
اولاً: مجال جمع المعلومات وتشمل : 1. مهارات الملاحظة 2. مهارات صياغة الاسئلة
ثانياً: مجال التنظيم وتشمل : 1. مهارات المقارنة 2. مهارات التصنيف
وبعد تطبيق ادوات البحث ومعالجة البيانات بالوسائل الاحصائية المناسبة أظهرت النتائج ما يأتي :
- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبار القبلي والبعدي على اختبار مهارات التفكير لصالح المجموعة التجريبية .
- لا توجود فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبار القبلي والبعدي على اختبار مهارات التفكير للمجموعة الضابطة
توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات التفكير بعد تطبيق الوحدة التعليمية وفق الاستراتيجية البنائية في الاختبار البعدي.