اثر استخدام الحاسوب في فاعلية برنامج تدريسي لطلبة المرحلة الأساسية في الأردن

المؤلفون

  • ختام الربضي جامعة البلقاء التطبيقية / كلية عجلون الجامعية
  • انصاف الربضي جامعة البلقاء التطبيقية / كلية عجلون الجامعية
  • منتهى الربضي جامعة البلقاء التطبيقية / كلية عجلون الجامعية

الكلمات المفتاحية:

استخدام الحاسوب , فاعلية برنامج تدريسي, الأردن

الملخص

هدفت هذه الدراســة إلى الكشف عــن اثــر استخدام الحاسوب في التدريس لطلبــة المرحلة الأساسية في مديرية التربية والتعليم محافظة عجلون ، الأردن في مادة العلوم .
وعلى وجه التحديد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية :
السؤال الأول : ما فاعلية البرنامج التدريسي لدى كل من المجموعتين التجريبية والضابطة ؟
السؤال الثاني : هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فاعلية البرنامج التدريسي لدى المجموعة التجريبية وفاعليته لدى المجموعة الضابطة ؟
السؤال الثالث : هــــل توجـــد فروق ذات دلالة إحصائيا في فعالية البرنامج التدريسي ترجع للنوع ( ذكر وأنثى ) ؟
تكونت عينـة الدراســة من (60) طالبا وطالبـة من طلاب الصف الرابـع الأساسي في مدرسة حطين الأساسية المختلطة اذ تم اختيارها وتوزيعهــا عشوائيا . تكونت المجموعـة الضابطة من (30) طالباً وطالبــة درسّت بالطريقة الاعتياديــة ، والمجموعــة التجريبيــة من (30) طالبـاً وطالبة درست باستخدام الحاسوب كونه وسيلة مساعدة. وشملت أدوات الدراسة مادة تدريسية تعمـل على تحقيق النمو المهني للطلبة ، ولقياس فاعلية التدريس باستخدام الحاسوب مقارنة بالطريقة الاعتيادية تم إعداد اختبار تحصيلي لهذه الدراسة واشتمل على (30) فقرة في صورته النهائية من نوع الأختيار من متعدد وحسب معامل الثبات باستخدام (K1R120) وقد بلغ (0.85) وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخدمت الباحثات اختبار ( ف) وأظهرت الدراسة النتائج التالية :
- تفوق طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام الحاسوب على طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي .

التنزيلات

منشور

2010-04-01

إصدار

القسم

المقالات