الاحتياجات التدريبية لدى قائد وقائدة المرحلة المتوسطةفي محافظة بيشة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات
الكلمات المفتاحية:
الاحتياجات التدريبية، المرحلة المتوسطة، محافظة بيشةالملخص
هدفت الدراسة للتعرف على الاحتياجات التدريبية لدى قائد وقائدة المرحلة المتوسطة بمحافظة بيشة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات . ومن أجل تحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة بتطوير استبانة تضمنت (31) فقرة طبقت على عينة قوامها (157) معلم ومعلمة من مجتمع البحث .
وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى الاحتياجات التدريبية لقائد وقائدة المرحلة المتوسطة جاءت بدرجة متوسطة, وبمتوسط حسابي (2,42 ) وبانحراف معياري ( 0,36) , وأظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة البحث تعزى لمتغيرات البحث.
كما أنه لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات البحث ( الجنس , المؤهل العلمي , الخبرة ) .
وقد تضمنت الدراسة عدة توصيات من أبرزها, العمل على تصميم وبناء برنامج تدريبي لقادة وقائدات المرحلة المتوسطة في محافظة بيشة لرفع مستواهم العلمي والعملي. وضرورة التنسيق بين أطراف العملية التربوية لتحديد الاحتياجات التدريبية الخاصة بجميع العاملين في وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية.