تقويم محتوى كتاب الاحياء للصف السادس العلمي من وجهة نظرمدرسي ومدرسات الاحياء في محافظة كركوك

المؤلفون

  • شلير علي خورشيد الكلية التربوية المفتوحة - كركوك

الكلمات المفتاحية:

كتاب الاحياء,المرحلة الإعدادية ,تقويم محتوى

الملخص

هدف الدراسة الحالية التعرف على مدى تحقيق كتاب الاحياء للصف السادس العلمي في جوانبه الأساسية من أهداف علمية . ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة ببناء قائمتي استبيان اللازم توفرها لتقويم كتاب الاحياء للصف السادس العلمي . وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخدمت الأساليب الإحصائية التالية : الوسط المرجح ، والنسب المئوية ؛ وذلك للتعرف على مدى تطابق وجهة نظر مدرسي ومدرسات المادة مع وجهة نظر الباحثة في كل فقرة من فقرات الاستبيان بالاضافة الى درجة حدة كل فقرة في كتاب الاحياء للصف السادس العلمي وقد توصلت االباحثة إلى عدة نتائج من أهمها : - ان جميع المدرسين والمدرسات كانوا على يقين في عدم استخدام الرموز المتشابهة في حل التمارين الوراثية الذي يربك الطالب . هذه الفقرة كانت بالمرتبة الاولى. - ان مايتتعلق بالفصل السادس من منهج الاحياء (التطور العضوي) والتي جاءت في االمرتبة الثانية وهي استبدال الفصل بفصل اخر مثلا (بعلم التقانة الحياتية ) لان فصل التطور غير مرغوب من قبل المدرسين قاطبة والطلبة ايضا. اما بالنسبة الى اضافة جدول في نهاية الانقسام الخلوي يذكر في الحقل الاول اسم الطور وفي الحقل الثاني الحدث الذي يتم خلاله فكانت ايضا في المرتبة الثانية لان اضافة هذا الجدول يساعد الطالب على سهولة فهم موضوع الانقسام الخلوي . - في الفصل الثالث في موضوع الديدان الحلقية (ص130) يمثل شكل (3- 30) اعضاء التكاثر في دودة الارض رغم انها للاطلاع لكن يفضل تكبير الحلقات وتلوينها لكي تبدو اكثر وضوح للطالب عند مطابقة الشرح مع الرسم تعتبر هذه النقطة مهمة بالنسبة الى هذا الموضوع لان الرسم يساعد الطالب على فهم النص الخاص بالموضع وكانت هذه النقطة في المرتبة الثالثة.

التنزيلات

منشور

2018-10-01

إصدار

القسم

المقالات