تصورات المعلمين حول تطبيق نموذج الاستجابة للتدخل دراسة مقابلة نوعية

المؤلفون

  • أضواء بنت علي الأحمري أستاذ مساعد جامعة الملك خالد

الكلمات المفتاحية:

تصورات المعلمين، نموذج الاستجابة، مقابلة نوعية

الملخص

الغرض من هذه الدراسة استكشاف تصورات المعلمين في تطبيق أنموذج الاستجابة للتدخل (RtI) في مدارسهم. وعلى وجه الخصوص، اكتشفت الدراسة معرفة المعلمين بـأ نموذج RtI، وتصوراتهم، واقتراحاتهم حول تنفيذ RtI. كان تصميم الدراسة عبارة عن دراسة نوعية منهج المقابلة وتم جمع البيانات من المقابلات الشخصية مع أربعة معلمين في مدرسة واحدة. كشفت النتائج أن RtI يهدف إلى تحديد مشاكل الطلاب. تضمنت تصورات المعلمين الإيجابية عن تنفيذه ما يأتي: (أ) الطلاب الذين يظهرون تقدمًا من خلال RtI، (ب) الطلاب الذين يتلقون خدمات التعليم الخاص، (ج) تساعد مراقبة التقدم في الحفاظ على المسار الصحيح للمعلمين. وشملت العوامل المتعلقة بالسياق ما يلي: (أ) التدريب المهني، (ب) الثقة في ممارسة RtI، (ج) التعاون مع العاملين بالمدرسة.

 ومن العوامل التي تؤدي إلى تصور سلبي على أنموذج RtI: (أ) أن التخطيط معقد، (ب) RtI غير واضح، (ج) عدم كفاية الوقت للتنفيذ، (د) أوراق ونماذج RtI كثيرة، و (هـ) تأخير الطلاب لخدمات التعليم الخاص. أشارت نتائج الدراسة أيضًا إلى اقتراحات المعلمين لتحسين تنفيذ RtI في مدرستهم من خلال دعم الموظفين. النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة لها آثار على التعليم العالي والمهني في هذا المجال.

التنزيلات

منشور

2022-02-28

إصدار

القسم

المقالات