واقع استعمال تكنلوجيا التعليم من وجهة نظر مدرسات مادة الرياضيات في العاصمة عمان

المؤلفون

  • ذكاء خليل الربابعة ماجستير علم نفس تربوي/ وزارة التربية والتعليم الاردنيه

الكلمات المفتاحية:

تكنولوجيا التعليم، تدريس الرياضيات، مدرسات الرياضيات

الملخص

هدفت الدراسة الى التعرف على واقع إستعمال تكنولوجيا التعليم في تدريس الرياضيات من وجهة نظر معلمي الرياضيات في العاصمة عمان، حيث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وشملت عينة الدراسة عينة مكونة من (67) معلمة من المدرسات العاملات في المدارس الحكومية في محافظة العاصمة عمان بالطريقة العشوائية، ولتحقيق أهداف الدراسة والاجابة عن اسئلتها استخدمت الباحثة الاستبانة كاداه لجمع البيانات، حيث توصلت الدراسة الى أن الكثير من التقنيات التعليمية غير متوفرة من وجهة نظر افراد عينة الدراسة، وهناك تدني في مستوى توظيف التقنيات التعليمية لدى مدرسات الرياضيات ، كما وجد بأن هناك العديد من المعوقات التي تحول من إستعمال التقنيات التعليمية في المدارس كان من ابرزها قلة الدورات المقدمة للمعلمين حول توظيف تقنيات التعليم في تدريس الرياضيات، عدم توفر التقنيات اللازمة لتدريس الرياضيات، الصفوف الدراسية لا تتناسب مع إستعمال التقنيات، كما اظهرت النتائج بان مستوى الدلالة اكبر من (0.05) في بعدي الاداة للمبحوثات مما يدل على عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في مدى توظيف تقنيات التعليم في تدريس مادة الرياضيات ومعوقات توظيف تقنيات التعليم في تدريس مادة الرياضيات تعزى لمتغير المؤهل العلمي.

واوصت الدراسة بضرورة العمل على توفير الاجهزة والادوات اللازمة لتفعيل تقنيات التعليم في المدارس.

التنزيلات

منشور

2022-02-28

إصدار

القسم

المقالات