درجة ممارسة القيادة الإلكترونية بجامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن في ظل جائحة كورونا

المؤلفون

  • نوره بنت محمد البليهد جامعة الاميرة نوره بنت عبد الرحمن
  • دعاء بنت مصلح الردادي جامعة الاميرة نوره بنت عبد الرحمن

الكلمات المفتاحية:

القيادة الإلكترونية، جامعة الأميرة نورة، جائحة كورونا

الملخص

   هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة القيادة الإلكترونية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، والكشف عن المعوقات التي تواجه قيادات الجامعة في ممارسة القيادة الإلكترونية في ظل جائحة كورونا، والتوصل إلى آليات تحسين ممارسة القيادة الإلكترونية بالجامعة، استخدام المنهج الوصفي التحليلي بالاعتماد على أداة الدراسة (الاستبانة)، وتكون مجتمع الدراسة من كافة رئيسات الأقسام ووكيلات الكليات والعمادات المساندة بالجامعة والبالغ عددهم (139).

أظهرت نتائج الدراسة موافقة أفراد عينة الدراسة على ان القيادة الإلكترونية بالجامعة تمارس بدرجة عالية، لا سيما في نشر الجامعة لقراراتها إلكترونياً، واعتمادها على الوسائل التقنية في تقديم خدماتها الإدارية المختلفة، وان هناك بعض معوقات تطبيق القيادة الإلكترونية في الجامعة، ومن أبرزها: ضعف الحوافز (المادية/ المعنوية) الداعمة للتحول للقيادة الإلكترونية، وغياب (القوانين/ التشريعات) الداعمة لتطبيق القيادة الإلكترونية.

  و أوصت الدراسة العمل على وضع خطة استراتيجية خاصة بالتحول نحو القيادة الإلكترونية، وفرض الإدارة العليا العمل بالقيادة الإلكترونية.

التنزيلات

منشور

2022-03-07

إصدار

القسم

المقالات