الوعي بتشخيص اضطراب طيف التوحد واضطراب التواصل الاجتماعي العملي لدى الطالبات المعلمات وفق بعض المتغيرات

المؤلفون

  • شريفة بنت عبدالله الزبيري كلية التربية / جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

الكلمات المفتاحية:

اضطراب طيف التوحد، اضطراب التواصل الاجتماعي (العملي)، الدليل التشخيصي الإحصائي للاضطرابات النفسية

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى وعي الطالبات المعلمات في تخصص التربية الخاصة مسار الاضطرابات السلوكية والتوحد بتشخيص اضطراب طيف التوحد واضطراب التواصل الاجتماعي (العملي) وفق بعض المتغيرات، أجريت الدراسة على عينة مكونة من (113) طالبة معلمة، تم استخدام استبيان فحص وعي المعلم باضطراب طيف التوحد واضطراب التواصل الاجتماعي العملي. وقد أظهرت النتائج أن تقديرات الطالبات المعلمات في الدرجة الكلية للوعي باضطرابي طيف التوحد والتواصل الاجتماعي كانت في مستوى وعي متوسط، وجاء مستوى الوعي باضطراب طيف التوحد مرتفعا، ومستوى الوعي باضطراب التواصل الاجتماعي كان متوسطا، كما وجدت فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) لصالح متغير الحصول على دورات تدريبية، ووجود انحدار معنوي دال في الوعي باضطرابي طيف التوحد والتواصل الاجتماعي وفق المتغيرات الدراسة.

التنزيلات

منشور

2022-03-16

إصدار

القسم

المقالات