التحكم الذاتي لدى معلمات رياض الاطفال وعلاقته ببعض المتغيرات

المؤلفون

  • ليلى نجم ثجيل جامعة بغداد /مركز البحوث التربوية والنفسية

الكلمات المفتاحية:

التحكم الذاتي، معلمات رياض الاطفال

الملخص

هدف البحث الحالي التعرف على التحكم الذاتي لدى معلمات رياض الاطفال وكذلك التعرف على دلالة الفروق على وفق متغير (سنوات الخدمة ،التحصيل الدراسي، التخصص) ومن اجل تحقيق اهداف البحث الحالي قامت الباحثة ببناء مقياس التحكم الذاتي بالاعتماد على نظرية(روجرز), أذ بلغت عدد فقراته بصيغته النهائية من (35) فقرة وقد تم التاكد من خصائصه السايكومترية وتم تطبيق الاداة على عينة بلغت (400) معلمة تم اختيارهن عشوائياً من معلمات رياض الاطفال التابعة للمديريات العامة لتربية بغداد الرصافة ، والكرخ  للعام الدراسي 2019-2020

وفي ضوء اهداف البحث الحالي تم التوصل الى النتائج الاتية :-

  1. أن عينة البحث الحالي من معلمات رياض الاطفال لديهن تحكم ذاتي.
  2. توجد فروق بين معلمات رياض الاطفال في التحكم الذاتي تبعاً لمتغير (سنوات الخدمة ) ولصالح المعلمات اللواتي لديهن خدمة 11 سنة فما فوق.
  3. توجد فروق بين معلمات رياض الاطفال في التحكم الذاتي تبعاً لمتغير التحصيل الدرسي ولصالح
  4. ( الشهادة العليا) .
  5. توجد فروق دالة احصائياً في التحكم الذاتي لدى معلمات رياض الاطفال ولصالح معلمات ذوي التخصص رياض الاطفال .

التنزيلات

منشور

2022-03-16

إصدار

القسم

المقالات