تحليل محتوى كتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط على وفق مهارات التفكير البصري

المؤلفون

  • احمد عبد الحمزة جياد جامعة بغداد – كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم
  • زينب عزيز احمد جامعة بغداد – كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم

الكلمات المفتاحية:

التفكير البصري، مهارات التفكير البصري، التحليل، كتاب الكيمياء

الملخص

هدف هذا البحث الى التعرف على مدى توافر مهارات التفكير البصري في كتاب الكيمياء المقرر للصف الثالث المتوسط للعام الدراسي (2020- 2021 ) م  في جمهورية العراق .  شكلت عينة الدراسة جميع الصور الواردة في مقرر الكيمياء للصف الثالث المتوسط والبالغ عددها (  85 ) شكلا مستخدما المنهج الوصفي التحليلي تم أعداد قائمة بمهارات التفكير البصري  ,وتم اعتماد  وحدة الشكل كوحدة للتحليل والتكرار كوحدة للعد , واستخدمت   التكرارات والنسب المئوية للمعالجة الاحصائية , وتم حساب الصدق والثبات . و باستخدام معادلة هولستي  . تم التوصل الى النتائج الاتية : حصلت مهارة تحليل الشكل البصري على اعلى نسبة مئوية وهي (36%) تليها مهارة التعرف على الشكل البصري (31% ) ثم جاءت مهارة ربط العلاقات في الشكل البصري ب( 12%) تليها مهارة ادراك وتفسير الغموض بنسبة (10%) ثم مهارة استخلاص المعاني ومهارة تمييز الشكل البصري بنسب مئوية   (6%)و(5%) وعلى التوالي يتضح من النتائج تباين وعدم توازن هذه المهارات في كتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحثان عددا من التوصيات والمقترحات .

التنزيلات

منشور

2022-03-30

إصدار

القسم

المقالات