تحليل محتوى كتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط على وفق مهارات التفكير البصري
الكلمات المفتاحية:
التفكير البصري، مهارات التفكير البصري، التحليل، كتاب الكيمياءالملخص
هدف هذا البحث الى التعرف على مدى توافر مهارات التفكير البصري في كتاب الكيمياء المقرر للصف الثالث المتوسط للعام الدراسي (2020- 2021 ) م في جمهورية العراق . شكلت عينة الدراسة جميع الصور الواردة في مقرر الكيمياء للصف الثالث المتوسط والبالغ عددها ( 85 ) شكلا مستخدما المنهج الوصفي التحليلي تم أعداد قائمة بمهارات التفكير البصري ,وتم اعتماد وحدة الشكل كوحدة للتحليل والتكرار كوحدة للعد , واستخدمت التكرارات والنسب المئوية للمعالجة الاحصائية , وتم حساب الصدق والثبات . و باستخدام معادلة هولستي . تم التوصل الى النتائج الاتية : حصلت مهارة تحليل الشكل البصري على اعلى نسبة مئوية وهي (36%) تليها مهارة التعرف على الشكل البصري (31% ) ثم جاءت مهارة ربط العلاقات في الشكل البصري ب( 12%) تليها مهارة ادراك وتفسير الغموض بنسبة (10%) ثم مهارة استخلاص المعاني ومهارة تمييز الشكل البصري بنسب مئوية (6%)و(5%) وعلى التوالي يتضح من النتائج تباين وعدم توازن هذه المهارات في كتاب الكيمياء للصف الثالث المتوسط وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحثان عددا من التوصيات والمقترحات .