مدى تضمين الذكاء المنطقي في كتاب الكيمياء للصف الخامس العلمي
الكلمات المفتاحية:
الذكاء، الذكاء المنطقي، حل المشكلاتالملخص
هدف البحث الحالي لمعرفة مدى تضمين الذكاء المنطقي في كتاب الكيمياء للصف الخامس العلمي ولتحقيق الهدف قام الباحث بأعداد معيار خاص بمجالات الذكاء المنطقي الرئيسة والفرعية الواجب تضمينها في الكتاب بعد الاطلاع على الادبيات والدراسات السابقة بهذا الخصوص وقد تكون المعيار بصورته النهائية بعد عرضه على الخبراء والمحكمين في مجال العلوم التربوية والنفسية والمناهج وطرائق التدريس من (3) مجالات رئيسة و(21) مجالا فرعيا, ثم قام الباحث بتحليل الكتاب بفرعيه الاحيائي والتطبيقي واعتمد الفكرة بنوعيها الصريحة والضمنية كوحدة للتسجيل والتكرار كوحدة للتعداد, وتم التأكد من الصدق والثبات, وقد بينت النتائج بان الكتاب تضمن (290) تكرار اذ حل الفرع الاحيائي بالمرتبة الأولى بعدد (160) تكرار وبنسبة(55,17%) , وحل الفرع التطبيقي ثانيا بعدد (130) تكرار وبنسبة (44,83%),وبناء على النتائج أوصى الباحث بضرورة تضمين الكتاب لمجالات الذكاء المنطقي الرئيسة والفرعية بشكل متكامل ومتوازن على وفق التطورات العلمية , واقترح عدة مقترحات منها اجراء دراسة لمعرفة اثر الذكاء المنطقي في تحصيل طلبة المرحلة الإعدادية في مادة الكيمياء وقدرتهم على حل المشكلات , علما ان الوسائل الإحصائية التي تم اعتمادها هي معادلة هولستي والنسبة المئوية.