تحليل محتوى كتابي الحاسوب للمرحلة المتوسطة وفقاً لنظرية الذكاءات المتعددة
الكلمات المفتاحية:
تحليل المحتوى ، كتابي الحاسوب ، المرحلة المتوسطة ، نظرية الذكاءات المتعددةالملخص
يهدف هذا البحث إلى تحليل محتوى كتابي الحاسوب للمرحلة المتوسطة في العراق وفقاً لنظرية الذكاءات المتعددة عن طريق الإجابة عن السؤال الآتي: ما نسبة توافر الذكاءات المتعددة في محتوى كتابي الحاسوب المقرران على طلبة المرحلة المتوسطة (الصفين الأول والثاني) للعام الدراسي (2017-2018) م؟ ولتحقيق هدف البحث اتبعت الباحثة منهج البحث الوصفي التحليلي (تحليل المحتوى)، واعتمدت الفكرة الصريحة وحده للتسجيل، أما أداة البحث فهي أداة تحليل المحتوى، التي أُعدت وفقاً لتصنيف جاردنر للذكاءات المتعددة، وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق المحتوى لأداة التحليل، وصدق وثبات التحليل. توصل هذا البحث الى أنَّ نسبة تضمين الذكاءات المتعددة في محتوى كتابي الحاسوب للمرحلة المتوسطة الصفين (الأول والثاني) بنحو منفصل هي (40,99%) ، و(59,01%) على الترتيب، وأنَّ نسبة تضمين الذكاءات المتعددة في محتوى كتابي الحاسوب آنفي الذكر مجتمعين هي (66,67%). وفي ضوء ذلك قدمت الباحثة عدداً من التوصيات والمقترحات استكمالاً لما توصل اليه هذا البحث.