برنامج تعلم مدمج قائم على معايير الجيل القادم (NYS) لتنمية الأداء التدريسي لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة وبعض مهارات التفكير المستقبلي لدى الطلاب
الكلمات المفتاحية:
معايير تدريس الرياضيات، معايير الجيل القادم NYS، التفكير المستقبلي، الأداء التدريسي، تدريس الرياضياتالملخص
المستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج تعلم مدمج قائم على معايير الرياضيات للجيل القادم من NYS وتقصي أثره على تنمية الأداء التدريسي لكل من معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة ومهارات التفكير المستقبلي لدى طلابهم بمدارس التعليم المتوسط بمدينة عرعر بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق هدف الدراسة فقد قام الباحث بإعداد قائمة بمعايير الرياضيات للجيل القادم والتي تم اشتقاقها من قائمة معايير ولاية نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، كما أعد قائمة بالكفايات التدريسية اللازمة لمعلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء قائمة المعايير، كما قام بوضح أسس البرنامج التدريبي وأهدافه والممارسات الرياضية التي يتضمنها، كما قام بإعداد اختبار مهاري في صورة إلكترونية لمعلمي الرياضيات، واختبار لمهارات التفكير المستقبلي للطلاب بالمرحلة المتوسطة، وتمثلت عينة الدراسة في مجموعة من معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة وعددهم (40) معلما تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، ومجموعة من طلاب المرحلة المتوسطة بلغ عددهم (60) طالبا تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة أيضاً، وبعد التحقق من تكافؤ مجموعات الدراسة وتطبيق البرنامج، وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك فروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة من المعلمين في القياس البعدي للاختبار المهاري للأداء التدريسي لصالح المجموعة التجريبية، وفي القياسين القبلي والبعدي للاختبار لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي كما توصلت الدراسة إلى أن هناك فروقا بين المجموعتين التجريبية والضابطة من الطلاب في القياس البعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي لصالح المجموعة التجريبية، وفروق في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي لدى المجموعة التجريبية من الطلاب بالمرحلة المتوسطة لصالح القياس البعدي، وفي ضوء تلك النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات في تدريب وإعداد معلمي الرياضيات، كما قدم بعض المقترحات ببحوث مستقبلية على غرار الدراسة الحالية.