مستوى الذكاء العاطفي لدى مديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الداخلية في سلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين
الكلمات المفتاحية:
الذكاء العاطفي، محافظة الداخلية، التعليم الأساسيالملخص
المستخلص:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الذكاء العاطفي لدى مديري مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الداخلية في سلطنة عُمان، واستخدمت المنهج الوصفي، وبنيت استبانة تكونت من جزئيين، تناول الجزء الأول البيانات العامة لأفراد عينة الدراسة، وتناول الجزء الثاني مستوى الذكاء العاطفي وتكون من (27) فقرة، مقسمة على خمسة أبعاد، وتكونت عينة الدراسة من (337) من المعلمين والمعلمات وبنسبة 52% من مجتمع الدراسة، وقد تم اختيارهم بالطريقة العشوائية.
وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى الذكاء العاطفي جاء بمستوى (مرتفع)، وأن (بعد الدافعية) كان من أكثر أبعاد الذكاء العاطفي، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ((α≤ 0.05 تعزى لأثر (النوع الاجتماعي، والمؤهل الدراسي، وسنوات الخبرة) في جميع أبعاد الذكاء العاطفي.
وفي ضوء هذه النتائج قُدمت بعض التوصيات، منها تزويد المديرين بورش تدريبية على كيفية إدارة العلاقات وكيفية الـتأثير الإيجابي في العاملين.