السلوكيات الأخلاقية وعلاقتها بأستخدام وسائل التواصل الأجتماعي لدى طالبات المدارس الأعدادية في بغداد
الكلمات المفتاحية:
وسائل التواصل الاجتماعي، السلوك الأخلاقي، طلاب المرحلة الثانويةالملخص
الأهداف: يهدف البحث الى تقييم السلوك الأخلاقي لدى طالبات المدارس الثانوية اللواتي يستخدمن شبكات التواصل الاجتماعي, كذلك يتم مناقشة العلاقة بيناستخدام وسائل التواصل الاجتماعي والسلوك الأخلاقي لدى المشاركين.
منهجية البحث : صممت الدراسة لمعرفة تأثير أستخدام وسائل التواصل الاجتماعي على السلوك الأخلاقي لطالبات المرحلة الثانوية. تم اعتماد المنهج الكمي لجمع البيانات ذات الصلة بالدراسة ، حيث تضمنت هذه الدراسة ست مدارس من مديريات التربية والتعليم الست في مدينة بغداد. بعد ذلك ، تم أستخدام برنامج SPSS لتحليل البيانات ذات الصلة بالدراسة. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام استبانة من ثلاثة أقسام: الجزء الأول: يتناول المعلومات الديموغرافية للطالب. الجزء الثاني: يتناول معلومات حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ، وهو استبيان موحد. الجزء الثالث يمثل مقياس السلوك الأخلاقي الذي اتبعته الباحثة العيساوي في بحثها الذي أعده كل من لي سوانسون وجلوريا هيل لقياس السلوك الأخلاقي بعد التحضير والتعريب بسبب غياب مقياس السلوك الأخلاقي في المجتمع العراقي. لندرة الدراسات في هذا الموضوع. تم بناء هذا المقياس وفقًا لالذي حدده كولبرج في تفسير السلوك الأخلاقي.
النتائج: بينت نتائج الدراسة أن %73.9 من أفراد عينة الدراسة لديهم درجة متوسطة من السلوك الأخلاقي وأن هناك علاقة بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والسلوك الأخلاقي في (0.00 قيمة).
التوصيات: اوصت الدراسة بزيادة الوعي المجتمعي حول التأثير السلبي لاستخدام مواقع التواصل بالنسبة لطلاب المدارس خاصة طالبات المدارس الأعدادية وكذلك زيادة البحوث والدراسات حول هذا الموضوع.