مستقبل إصلاح الإدارة التربوية في رؤية ابن عاشور المقاصدية ومستهدفات التعليم في رؤية المملكة 2030

المؤلفون

  • عبيد بن نداء رحيل العنزي كلية التربية والآداب جامعة الحدود الشمالية

الكلمات المفتاحية:

ابن عاشور، إصلاح الإدارة التربوية، رؤية المملكة 2030

الملخص

تهدف الدراسة إلى بيان مدى مساهمة منطلقات إصلاح الإدارة التربوية عند ابن عاشور:

(الشمولية والعالمية، ربط التعليم بالقيم الأخلاقية سلوكًا، البناء المهارى لأنواع التفكير، المزج بين النمط الأوربي والأصالة الإسلامية) وعلاقتها بركائز رؤية المملكة 2030 في مجال التعليم:

(القيادة، البيئة، المعلم، المستجدات العالمية) في تحقيق إصلاح الإدارة التربوية، وتقديم رؤية مستقبلية لما ينبغي أن يكون عليه الإصلاح الإداري التربوي ونتائجه في المملكة خلال العشر السنوات القادمة.

منهج الدراسة:

اعتمد الجانب النظري على تطبيق أسلوب تحليل المضمون، أما في الجانب التطبيقي، فقد اعتمد الباحث تطبيق أسلوب دلفاي لسؤال الخبراء، باستخدام أداة الاستبانة، التي جرى توزيعها على عينة من (36) مشاركًا من الخبراء من أساتذة الإدارة التربوية والشريعة.

أهم النتائج:

  1. تطبيق منطلقات إصلاح الإدارة التربوية في رؤية ابن عاشور يمكن أن يساهم بدور فعال في تحقيق الإصلاح الإداري التربوي من وجهة نظر الخبراء.
  2. ركائز رؤية المملكة 2030 في مجال التعليم من شأنها أن تساهم بفعالية في تحقيق إصلاح الإدارة التربوية.

أهم التوصيات:

  1. استثمار التوجه الشمولي للقيادة الحكيمة على نحو ما تجسده رؤية المملكة 2030 بالبحث في إمكانية إدراج رؤية ابن عاشور المقاصدية لإصلاح التعليم ضمن أطر ومرجعيات تطوير التعليم.
  2. التوسع في دراسة وتطوير سبل تحقيق الرؤية المستقبلية التي قدمتها الدراسة، والتحول بها من المستوى النظري إلى المستوى التطبيقي.

التنزيلات

منشور

2023-02-13

إصدار

القسم

المقالات