فاعلية برنامج في الارشاد المعرفي - السلوكي في خفض مستوى الإدمان على وسائل التواصل الاجتماعي لدى عينة من طالبات الثانوية العامة في مدارس الكرك
الكلمات المفتاحية:
الإدمان، برنامج ارشادي، وسائل التواصل الاجتماعيالملخص
الخلاصة : هدفت الدراسة الحالية الى اعداد برنامج ارشادي يلائم طالبات المرحلة الثانوية وتطبيقه عليهم بهدف التاكد من التخفيف حدة الادمان على استخدامات وسائل التواصل المختلفة وفق المقياس المصمم لهذه الغاية مقياس الادمان على وسائل التواصل SAS)) والمتمتع بدرجات صدق وثبات مناسبة وكذلك التعرف على اثر البرنامج الارشادي المقترح في تخفيف من درجة الادمان على وسائل التواصل، وطبقت الدراسة على عينة طالبات من المرحلة الثانوية في مدرسة تابعة لادارة التعليم في تربية المزار في الكرك/الاردن، وتكونت العينة من 20 طالبة تم تقسيمها بالتساوي الى مجوعتين تجريبيه (10) طالبات وضابطة (10) طالبات، وتم تطبيق البرنامج الارشادي لمدة شهر بواقع جلستين اسبوعيا وتم اجراء القياس القبلي والبعدي والتتابعي مقارنة بالقياس القبلي على اكمل واجه، واشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة احصائية في خفض مستوى الادمان لصالح المجموعة التجريبية مقارنة مع المجموعة الضابطة عند مستوى الدلالة(0,05) مما يؤكد فاعلية واثر البرنامج في احداث تغيير ايجابي ظهر من خلال خفض بعض سلوكيات واضطرابات الطالبات عينة الدراسة على درجات فقرات مقياس الادمان بشكل واضح من خلال الفحص والاختبارت الاحصائية المستخدمة في نتائج التحليل الاحصائي ذات الموثوقية العالية، وكذلك خلصت النتيجة الى رفع مستوى الوعي والانتباه لدى عينة البحث وانعكاس ذلك على بقية سلوك الطالبات الاخريات من خلال الملاحظة والتقارير الذاتية ، وهذا الامر يؤكد مدى اهمية البرامج والخدمات الارشادية والعلاجية النفسية في مدارس الاناث في كافة المراحل في خفض مستوى الادمان لمستخدمي وسائل التواصل المختلفة على الانترنت وفي مجتمعاتنا لتلافي اضرارها.