اثر برنــــامج تربوي مستند الى نموذج (جوتـــمان) في تنمية الوعي والخبرة الانفعالية لدى طلبة الجامعة
الكلمات المفتاحية:
برنامج تربوي، نموذج جوتمان، الوعي، الخبرة الانفعاليةالملخص
ملخص البحث
هدف البحث التعرف على مستوى الوعي والخبرة الانفعالية لدى طلبة الجامعة ، التعرف على اثر البرنامج التربوي المستند الى أنموذج (جوتمان) لتنمية الوعي والخبرة الانفعالية لدى طلبة الجامعة من خلال التحقق من صحة الفرضيات الصفرية الاتية ..
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية الوعي والخبرة الانفعالية لدى طلبة الجامعة عند مستوى (0,05) بين متوسط رتب المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية الوعي والخبرة الانفعالية لدى طلبة الجامعة عند مستوى (0,05) بين متوسط رتب المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية الوعي والخبرة الانفعالية لدى طلبة الجامعة عند مستوى (0,05) بين متوسط رتب المجموعة التجريبية ومتوسط رتب المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي
وقد قام الباحثان ببناء اداة لقياس مهارات الوعي والخبرة الانفعالية من خلال السؤال المطروح في كيفية يكون الرد في المواقف الانفعالية وقدرة الفرد على الضبط الانفعالي أثناء وبعد الموقف الانفعالي ، وقد استخدم الباحثان الخصائص السايكومترية للأداة للاختبارين كالصدق والثبات حيث بلغ معامل الثبات بطريقة اعادة الاختبار مهارات الوعي والخبرة الانفعالية (0.85)، وقد قام الباحثان ببناء برنامج تربوي مستند الى أنموذج جوتمان والمتكون من (16) درساً ولمدة (50) دقيقة لكل درس ، وكانت الدروس عبارة عن مواقف وشرح وعروض لمهارات عُرِضت على طلبة المجموعة التجريبية لمدة (8) اسابيع بواقع درسين لكل اسبوع ، وعُرِضت الادوات على خبراء ومحكمين في الاختصاص لتوضيح ما يتم تعديله فيهم وحصل الباحثان على نسبة اتفاق (90%) وقد تكونت عينة الدراسة التجريبية من (40) طالباً وطالبة بواقع (20) من الذكور و(20) من الاناث اختيروا بطريقة قصدية من طلبة الصف الاول لكلية التربية الاساسية اجري لهم اختباراً قبلياً لمعرفة مهارات الوعي والخبرة الانفعالية واختير التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي كونه يتناسب وعينة البحث.
وقد عولجت البيانات احصائياً باستخدام حقيبة التحليل الاحصائي للعلوم الانسانية (SPSS) وقد اظهرت النتائج ما يأتي:
- يوجد فرق دال احصائياً في مستوى مهارات الوعي والخبرة الانفعالية بعد التعرض للبرنامج.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية مهارات الوعي والخبرة الانفعالية لدى طلبة الجامعة بين متوسط رتب المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي في تنمية مهارات مهارات الوعي والخبرة الانفعالية ولصالح المجموعة التجريبية ، وقد توصل الباحثان بعدها الى بعض التوصيات والمقترحات