تحليل أسئلة كتاب النقد الأدبي للمرحلة الإعدادية على وفق تصنيف بلــــــوم للمستويات المعرفية
الكلمات المفتاحية:
تحليل أسئلة، تصنيف بلوم، كتاب النقد، المرحلة الاعداديةالملخص
ملخص البحث :
ان هدف البحث الحالي هو ، تحليل اسئلة كتاب النقد الأدبي للمرحلة الاعدادية على وفق تصنيف بلوم للمستويات المعرفية وجاءت اجراءات البحث على وفق الآتي :-
- يتكون مجتمع البحث من (34) تمريناً و (45) سؤالاً .
2- اداة البحث : استعملت الباحثة اسلوب تحليل الاسئلة وقد اعدت قائمة اولية تضم محكات المفروض ان تقيس التمرينات ، انتقتها من تصنيف بلوم و من الدراسات والادبيات ذات العلاقة بالموضوع . - عرضت المحكات على لجنة الخبراء والحكمين في العلوم التربوية والنفسية وحصلت المحكات الاتية على اتفاق تام بذلك أخذ بها لتصبح الاداة المعتمد عليها .
استخرج الثبات في تحليل التمرينات باستعمال معادلة سكوت (Scott) وكان الاتفاق بين ومن نفسها في مدة زمنية قدرها (14 – 21) يوماً هو (81%) و بين الباحثة والمحللة الاولى (80%) وبين الباحثة والمحللة الثانية (91%)
اما ابرز ما توصلت اليه الدراسة من نتائج فهو :-
- ركزت اسئلة كتاب النقد الأدبي للصف السادس الادبي على مستوى(الأستيعاب ، التذكر ، التطبيق) وكان مستوى الأستيعاب اكثر من مستوى التذكر ثم يليه التطبيق ، اما مستويات التحليل والتركيب فكانت النسبة قليلة اما مستوى التقويم فهي شبه معدومة .
- اغلب اسئلة موضوعات الكتاب شاملة لمحتوى المنهج المقرر .
- كان الكتاب أكثر مراعاة لمحكات البحث .
ومن ضوء النتائج التي خرج بها البحث أوصت الباحثة بعدة توصيات منها :-
- ينبغي ان يحرص كتاب النقد الأدبي على ربط موضوعاته بالواقع المعاصر وقضاياه و حل مشكلاته
- ان يساعد هذا الكتاب على تنمية تذوق كلام الله وادراك المجاز .
- أن يركز محتوى الكتاب على شمول المستويات الستة للمرحلة الإعدادية لانها مرحلة النضج والتفكير العقلي .
- أن يستفيد مخطط والمناهج من قائمة المحكاة التي وضعتها الباحثة وأن يعاد النظر في كتاب النقد الادبي على أساس موضوعي ودراسات ميدانية وتحدد فيها مطالب جمهور الطلبة وحاجاتهم ومشكلاتهم .
واقترحت الباحثة عدة مقترحات منها :-
- قيام دراسات تتجه الى تحليل محتوى كتب المراحل الاخرى ولاسيما المرحلة الثانوية لأنها المرحلة مرحلة حساسة وتحتاج الى اهتمام خاص .
- قيام دراسات تسعى الى تحديد اهم المشكلات التي تواجه مخططي المناهج الدراسية