فاعلية برنامج إرشادي لتنمية المرونة الأسرية وأثره في خفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال مزدوجي الاعاقة

المؤلفون

  • هنادي حسين آل هادي القحطاني قسم التربية الخاصة- جامعة تبوك- المملكة العربية السعودية

الكلمات المفتاحية:

برنامج إرشادي، المرونة الأسرية، الشلل الدماغي المصحوب بالإعاقة الفكرية

الملخص

 هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي للعمل على تنمية المرونة الأسرية لدى عينة من أمهات الأطفال ذوي الشلل الدماغي المصحوب بالإعاقة الفكرية، وسعت الباحثة إلى التعرف على فاعليته وإثره في خفض الضغوط النفسية، تكونت عينة البحث من (40) أمًا لأطفال من ذوي الشلل الدماغي مصحوب بإعاقة عقلية، تم تقسيمهم مجموعتين: مجموعة تجريبية تلقت البرنامج الارشادي وكان عددها (20) أما، ومجموعة ضابطة (20) أمَّا، وكان مدى أعمارهن (30-20). وتكون البرنامج من (23) جلسة موزعة علي سبعة مراحل، وقد استمر تطبيقه لمدة 6 أسابيع، واستخدمت الباحثة في هذه الدراسة مقياساً لقياس المرونة الأسرية، ومقياس الضغوط النفسية -إعداد الباحثة-، ومن خلال البرنامج الإرشادي و باتباع المنهج شبه التجريبي، أظهرت نتائج الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القلبي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي في متغيري المرونة الاسرية والضغوط النفسية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي في متغيري المرونة الاسرية والضغوط النفسية لصالح المجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات التي تهتم بالبرامج الإرشادية لذوي الشلل الدماغي والإعاقة الفكرية وأسرهم في مختلف المستويات العمرية.

التنزيلات

منشور

2018-04-01

إصدار

القسم

المقالات