فاعلية وحدة مطورة في كتاب اللغة العربية في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين

المؤلفون

  • أمل عبد الله أبو راس جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، الرياض المملكة العربية السعودية

الكلمات المفتاحية:

مهارات القرن الحادي والعشرين، وحدة دراسية، تطوير الكتاب المدرسي

الملخص

الملخص

          هدفت هذه الدراسة إلى تطوير وحدة دراسية في مقرر لغتي للصف السادس الابتدائي وقياس فعاليتها في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى الطالبات، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة القبلي ــ البعدي ، وقد تم إعداد قائمة بالمهارات اللازمة لهذا الصف  مقتبسة من خارطة مهارات القرن الحادي والعشرين للغة الأم التي وضعتها 

(منظمة الشراكة من أجل مهارات القرن الحادي والعشرين)، وتم تحكيمها وتعديلها من قبل مجموعة من المتخصصين، ثم تطوير الوحدة الدراسية في ضوئها، وبلغ عدد المهارات خمس عشرة مهارة فرعية تندرج تحت ثلاثة محاور هي: مهارات التعلم والإبداع، ومهارات المعلومات والإعلام والتقنية ومهارات الحياة والمهنة، وأشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية الوحدة المطورة في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين مجتمعة وفي كل محور على حدة، ومن توصياتها: مراعاة مهارات القرن الحادي والعشرين من قبل الجهات المعنية بالتطوير في وزارة التعليم، وتطوير الكتب المدرسية في ضوئها، وإثرائها بما يسهم في تنمية تلك المهارات لدى الطلاب.

التنزيلات

منشور

2023-04-03

إصدار

القسم

المقالات