تقييم محتوى كتب العلوم للصفوف (1-4) في ضوء معايير التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS 2019 (بعد العمليات المعرفية)

المؤلفون

  • رائد عبد الكريم
  • عبد القادر محمد السيد

الكلمات المفتاحية:

تقييم محتوى، العلوم، الصفوف من 1-4، بعد العمليات المعرفية، TIMSS 2019، سلطنة عمان.

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى تحديد متطلبات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم  (TIMSS 2019) والتعرف على مدى تضمين محتوى كتب العلوم للصفوف ( 1-4) الأساسي في سلطنة عمان لمتطلبات

(TIMSS 2019)، وقد تناولت هذه الدراسة البعد الثاني فقط وهو بعد العمليات المعرفية. إستخدمت الدراسة أسلوب تحليل المحتوى للإجابة عن أسئلة الدراسة وقد اشتمل مجتمع الدراسة على جميع كتب العلوم من الصف الأول وحتى الرابع الأساسي للعام الدراسي 2021-2022. قامت الدراسة بتحديد المتطلبات وتنظيمها في أداة الدراسة وهي قائمة بمتطلبات دراسة التوجهات الدولية للعلوم

 (TIMSS 2019) للصفوف من (1-4)  وبعد التأكد من صدقها وثباتها  تم إجراء التحليل  وجمع البيانات وتحليلها إحصائياً باستخدام التكرارات والنسب المئوية. أظهرت النتائج أن جميع المجالات

( المعرفة، التطبيق، والاستدلال) قد تم تضمينها وبالرجوع للقوائم الاصلية التي تم عليها التحليل نجد أن جميع المهارات المعرفية لكل مجال قد تم تضمينها بدون اي استثناء في كل صف ولكن كانت النسب المضمنة في الكتب تختلف بشكل عام عن المحددة في متطلبات   (TIMSS 2019)  وذلك في جميع الصفوف (1-4) مع وجود تقارب في النسب في الصف الأول الاساسي واختلاف يكون حادا في بعض المجالات في الصفين الثاني والثالث وملاحظة أن الترتيب في جميع الصفوف كان كالتالي/ أولا المعرفة ثانياً التطبيق وأخيرا الاستدلال الا في الصف الثاني فكان الترتيب كالتالي/ أولا التطبيق، ثانيا الاستدلال وثالثا المعرفة. وعندما تم حساب النسب لكل مجال من مجالات العمليات المعرفية الثلاث بشكل تراكمي على مدار السنوات الأربع تظهر لنا نتيجة مهمة جدا وهي اقتراب النسبة المتضمنة لكل من المجالات الثلاث من النسب المحددة من قبل (TIMSS 2019) ويعني ذلك أن مناهج العلوم

( كامبردج) المصممة للطلاب من الصف الأول الأساسي ولغاية الرابع الأساسي قد وازنت بشكل لا بأس به بين النسب المتضمنة والنسب المحددة من قبل (TIMSS 2019) ولكن على مدى السنوات الأربع وليس على مدى سنة واحدة فقط حيث كان الفرق بين النسب المتضمنة والنسب المحددة من قبل

(TIMSS 2019) في مجال المعرفة حوالي 6.5 نقطة مئوية لصالح النسبة المتضمنة وكان الفرق في مجال التطبيق حوالي 4.5 نقطة مئوية لصالح النسبة المحددة أما في الاستدلال فكان الفرق أقل من نقطتين فقط ولصالح النسبة المحددة مما يعني أن هناك تركيزا أكبر نسبياً على المعرفة وأقل نسبياً على التطبيق والاستدلال.

التنزيلات

منشور

2023-07-02

إصدار

القسم

المقالات