التفاؤل الاكاديمي لدى الطلبة المتميزين

المؤلفون

  • رفل عبد الرزاق احمد
  • سالي طالب علوان

الكلمات المفتاحية:

التفاؤل الاكاديمي، الطلبة المتميزين.

الملخص

يواجه الطلبة في المرحلة الثانوية وفي بداية حياتهم الدراسية العديد من الصعوبات والمشكلات في شتى الأصعدة النفسية والتربوية والاجتماعية ، التي تتطلب منهم اتخاذ العديد من القرارات، وحل الكثير من المشكلات التي قد تعترضهم ، مع حفاظهم على التمسك بالنظرة التفاؤلية والإيجابية للحياة بشكل عام وللحياة الأكاديمية بشكل خاص ، فالأفراد الذين يتمسكون بطريقة حكمهم على الأحداث والمشكلات والسلوكات المختلفة ، يميلون إلى التفاؤل بالنتائج الإيجابية لسلوكياتهم وللأحداث في حياتهم لشعورهم بالرضا والقناعة بالقرارات التي اتخذوها اتجاه هذه الأحداث .

يهدف البحث الحالي تعرف على :

  1. التفاؤل الأكاديمي لدى الطلبة المتميزين .
  2. الفروق ذات الدلالة الاحصائية في التفاؤل الاكاديمي على وفق متغير النوع ( ذكور -  اناث ).
  3. وقام الباحثتان بتطبيق المقياس على عينة بلغ  عددها (336) طالبا وطالبة من طلبة مدارس المتميزين جرى اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية من مجتمع البحث بواقع (145) ذكراً و(191) انثى.

وتحقيقاً لاهداف البحث الحالي قام الباحثتان بالاتي :

تبني مقياس التفاؤل الاكاديمي لـ ( McKinnon,2012) بعد ترجمته، اذ تكون مقياس التفاؤل الاكاديمي بصيغته النهائية من (27) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي : 

 ( فعالية المعلم الجماعية و ثقة اعضاء هيئة التدريس في اولياء الامور والطلاب  والتركيز الاكاديمي ) .

وبعد جمع البيانات ومعالجتها احصائيا توصل الباحثتان الى النتائج الآتية :

  • إنّ الطلبة المتميزين لديهم تفاؤل اكاديمي.
  • لا توجود فروق دالة احصائيا في التفاؤل الاكاديمي على وفق متغير النوع (ذكور، اناث).

       وقد خرجت الباحثتان على وفق هذه النتائج بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات ومنها التوصيات :  على الهيئة التدريسية نشر ثقافة التفاؤل الاكاديمي بين الطلاب وفي المدارس واثاره الايجابية اذ انها ثقافة وليست عنصر فردي تجمع بين الطلبة والمدرسين واولياء الأمور.

 والمقترحات  : اجراء دراسات اخرى عن التفاؤل الاكاديمي مع دافعية الاتقان لدى الطلبة المتميزين.

 الكلمات المفتاحية : التفاؤل الاكاديمي ، الطلبة المتميزين.

التنزيلات

منشور

2023-10-11

إصدار

القسم

المقالات