الصمت التنظيمي لدى معلمات رياض الأطفال
الكلمات المفتاحية:
اللغة العربية، الصمت التنظيمي، معلمات رياض الأطفالالملخص
الصمت التنظيمي لدى معلمات رياض الأطفال وفقاً لمتغير التخصص
( رياض أطفال _ تخصصات أخرى ).و سنوات الخدمة
أستهدف البحث الحالي تعرف مستوى الصمت التنظيمي لدى معلمات رياض الأطفال ، تبعاً لمتغيري التخصص ( رياض أطفال _ تخصصات أخرى) وسنوات الخدمة ، وبلغت العينة (٤٠٠) معلمة تم أختيارهن عشوائياً من (١٨) رياض أطفال في مدينة بغداد ، وأعتمدت الباحثتان على تعريف (Dyne, et al 2003) للصمت التنظيمي وأبعاده الثلاثة (الخضوع ، الدفاعي ، الأجتماعي الإجابي ) في بناء مقياس الصمت التنظيمي يتضمن (١٩) موقفاً ولكل موقف ثلاث خيارات ، وتحققت الباحثتان من الخصائص القياسية للمقياس ثم تطبيقها على أفراد العينة . وبعد أجراء العمليات الأحصائية بأستعمال ( مربع كاي ، بايسيريال ، الأختبار التائي لعينة واحدة ، الأختبار التائي لعينتين مستقلتين )وتوصلت إلى النتائج التالية :
أن معلمات رياض الأطفال لديهن مستوى دال من الصمت التنظيمي في بعده ( الأجتماعي الإجابي) وعدم وجود فروق تبعاً لمتغير التخصص وفي كل الأبعاد
كما ظهر عدم وجود فروق دالة في سنوات الخدمة بالنسبة لبعدي الخضوع والدفاعي ، وظهرت فروق دالة بالنسبة للبعد الأجتماعي الإيجابي بالنسبة لسنوات الخدمة ، وتقدمت الباحثتان بعدد من التوصيات والمقترحات