مستوى تمكن معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية من مهارات التفكير المنتج وعلاقته بعادات العقل لديهم
الكلمات المفتاحية:
مهارات التفكير المنتج، عادات العقل، معلمو العلوم بالمرحلة الابتدائيةالملخص
استهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى مهارات التفكير المنتج وعلاقتها بعادات العقل لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية، وتم استخدام المنهج الوصفي، وإعداد قائمة بمهارات التفكير المنتج، ثم عرضها على المحكمين، وتم توزيعها على (34) مشرفًا للحكم على درجة ممارسة معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية لمهارات التفكير المنتج، وتم إعداد مقياس عادات العقل ثم عرضه على المحكمين في المناهج وطرائق تدريس العلوم؛ للتأكد على من صلاحيته للتطبيق، ثم تطبيقه على مجموعة من المعلمين لحساب الصدق والثبات، ثم اختار الباحث عينة الدراسة البالغ عدد(42) معلمًا، وقام بتطبيق مقياس عادات العقل عليها، وتم رصد النتائج ومعالجتها باستخدام الأساليب الإحصائية. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: درجة ممارسة معلمي العلوم لمهارات التفكير المنتج ككل جاءت متوسطة حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.38)، وأكثر مهارات التفكير المنتج ممارسة، مهارتا الطلاقة والمرونة، وأقل مهارات التفكير المنتج ممارسة، هي مهارة الأصالة، وجاءت ممارستهم لمهارات الاستنتاج، والتفسير، والتوسع، والتخيل متوسطة، كما أن درجة امتلاك معلمي العلوم لعادات العقل ككل، جاءت مرتفعة حيث بلغ المتوسط الحسابي (4.20)، وكان مستوى عادات العقل مرتفعًا في خمسة أبعاد، هي: المثابرة، والتحدث، وطرح الأسئلة، واستخدام كافة الحواس، والاعتماد على المعرفة السابقة، وكان متوسطًا في ثلاثة أبعاد، هي: التحكم في الاندفاع، ومرونة التفكير، والتفكير فوق المعرفي. وقد أوصت الدراسة بضرورة السعي نحو تنمية مهارات التفكير المنتج لدى معلمي العلوم والطلاب في المراحل التعليمية كافة.