فاعلية برنامج اثرائي قائم على اللعب في تنمية مهارات الكتابة الابداعية باللغة الانجليزية لدى طلاب المرحلة المتوسطة
الكلمات المفتاحية:
الفاعلية، برنامج إثرائي، التلعيب، مهارات الكتابة الإبداعيةالملخص
يهدف هذا البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج إثرائي قائم على اللعب في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية باللغة الإنجليزية (الطلاقة، المرونة، الأصالة، والإسهاب) لدى طالبات الصف الثالث المتوسط. واعتمدت الباحثة المنهج شبه التجريبي (تصميم الاختبار القبلي البعدي للمجموعة الواحدة) وطبقت اختبارا مصدقا لمهارات الكتابة الإبداعية في القصة القصيرة وبرنامجا إثرائيا قائما على اللعب متضمنا دليل المعلم والكتاب المدرسي على عينة من ( 20) طالبات الصف الثالث المتوسط بالمرحلة المتوسطة بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في الفصل الدراسي الثاني للعام 2021/2022. وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي لمهارات الكتابة الإبداعية في الطلاقة والمرونة والأصالة والإسهاب، وكذلك الدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدي. وأظهرالاختبار حجم تأثير البرنامج الإثرائي القائم على اللعب وفاعليته في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية في اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثالث المتوسط والذي كان مرتفعا في كل مهارة وفي الدرجة الإجمالية. ولذلك توصي الباحثة باستخدام وتنفيذ البرنامج الإثرائي القائم على اللعب لتزويد طلاب المرحلة المتوسطة بمهارات الكتابة الإبداعية باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.