أثر برنامج تدريبي مقترح قائم على الإطار الدولي لتقييم الطلاب (PISA) في تطوير الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية وتنمية الرغبة المنتجة لدى طلابهم
الكلمات المفتاحية:
إطار (PISA)، الممارسات التدريسية، معلمو الرياضيات، الرغبة المنتجةالملخص
هدف البحث إلى بناء برنامج تدريبي مقترح قائم على إطار البرنامج الدولي لتقييم الطلاب (PISA)، والكشف عن أثر البرنامج على تطوير الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات، وتنمية الرغبة المنتجة لدى طلابهم في الصف الأول الثانوي. ولتحقيق أهداف البحث؛ استخدم الباحثان المنهج الوصفي لبناء قائمة الممارسات التدريسية في إطار (PISA)، وبحث الاحتياجات التدريبية لدى المعلمين باستخدام استبانة الاحتياجات التدريبية؛ ثم المنهج التجريبي، للمجموعة الواحدة للمعلمين ذات القياسين القبلي والبعدي باستخدام بطاقة الملاحظة، وكذلك المجموعة الواحدة للطلاب ذات القياسين القبلي والبعدي باستخدام مقياس الرغبة المنتجة. تكونت عينة المعلمين من (26) معلماً، كما تكونت عينة الطلاب العشوائية من (103) طالب ٍمن طلاب الصف الأول الثانوي. أظهرت النتائج الاحتياج التدريبي المرتفع لدى معلمي الرياضيات لتطوير ممارساتهم التدريسية في إطار (PISA)؛ كما بينت النتائج أثراً إيجابياً للبرنامج التدريبي على تطوير الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات. أظهرت النتائج أيضاً عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الرغبة المنتجة على عينة الدراسة من الطلاب رغم التحاق معلميهم بالبرنامج التدريبي. وفي ضوء تلك النتائج قُدمت بعض التوصيات منها: الاستفادة من البرنامج التدريبي المقترح في إطار (PISA) لتطوير الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات، والاهتمام بتنمية الرغبة المنتجة في الرياضيات لدى الطلاب.