تقويم الأنشطة والأسئلة التقويمية المتضمنة في محتوى كتاب الحاسوب للصف الخامس الإعدادي وفق التفكير الإبداعي ومقترحات تطويرها
الكلمات المفتاحية:
التقويم، الأنشطة، الأسئلة التقويمية، كتاب الحاسوب، الصف الخامس الإعدادي، التفكير الإبداعي، التطويرالملخص
يهدف هذا البحث الى تقويم الأنشطة والأسئلة التقويمية المتضمنة في محتوى كتاب الحاسوب للصف الخامس الإعدادي وفق التفكير الإبداعي ومقترحات تطويرها، وذلك بالإجابة عن السؤال الآتي: ما نسبة توافر مهارات التفكير الإبداعي في الأنشطة والأسئلة التقويمية المتضمنة في محتوى كتاب الحاسوب المقرر لطلبة الصف الخامس الإعدادي (الاحيائي والتطبيقي، والادبي) من وزارة التربية العراقية/ المديرية العامة للمناهج في العام الدراسي (2019-2020)؟
اتبعت الباحثتان منهج البحث الوصفي التحليلي، وحدد مجتمع البحث بمحتوى كتاب الحاسوب للصف الخامس الإعدادي ، واقتصرت عينة البحث على جميع الأنشطة والأسئلة التقويمية المتضمنة في محتواه، وتم الاستناد الى مهارات التفكير الإبداعي لتصميم أداة تحليل المحتوى، فضلاً عن الاعتماد على وحدة الفكرة الصريحة في عملية التحليل. اظهرت نتائج أن نسبة توافر مهارات التفكير الإبداعي (الطلاقة، والمرونة، والأصالة، والإفاضة، والحساسية للمشكلات) في الأنشطة والأسئلة التقويمية المتضمنة في محتوى كتاب الحاسوب هي (63,27%، 14,29%، صفر، 10,20%، 12,24%) على الترتيب، فضلاً عن ايراد مقترحات لتطوير المهارات المذكورة آنفاً.