بناء اختبار مهارات القياس لدى طفل الروضة
الكلمات المفتاحية:
اختبار، مهارات القياس، أطفال الروضةالملخص
يهدف هذا البحث إلى بناء اختبار مهارات قياس لأطفال الروضة لتنمية قدراتهم العقلية في التعلم. يعتمد الاختبار على الدمج بين نظرية التطور المعرفي لبياجيه ونظرية فيجوتسكي الاجتماعية الثقافية. حيث يتكون هذا الاختبار من 30 عنصرًا رئيسًا، وتتكون كل مهارة من 5 عناصر فرعية. بالإضافة إلى ذلك، تم تصميم تعليمات الاختبار باستخدام صور محددة لكل مهارة لقياس القدرات التعليمية لأطفال الروضة. تم إجراء الاختبار على (عينة استطلاعية) للتأكد من وضوح التعليمات وضبط المدة اللازمة للاختبار. كما تم التحقق من صدق الاختبار وثباته باستخدام مؤشر الصلاحية المنطقي. كما تم التحقق من بنيات مؤشراتها التي تدل على قوة الفقرات وصلاحيتها التمييزية. بالإضافة إلى ذلك، تم حساب قوة الارتباط بين المهارات الست وتحديد مدى صعوبتها. تم تحليل عناصر الاختبار إحصائيا بعد تطبيقها بشكل فردي على عينة مكونة من 400 طفل وطفلة ممن تتراوح أعمارهم بين 4-5 و5-6 سنوات. الذين تم اختيارهم باستخدام الأسلوب المرحلي العشوائي ذي التوزيع المتناسب من المديريات الست لتربية بغداد. وبناء عليه، تم إثبات صحة نتائج اختبار مهارات القياس الأساسية والفرعية صالحة. وتم تقدير ثبات الاختبار باستخدام طريقة الاتساق الداخلي مع معادلة كيودر-ريتشاردسون (20). كما تم تحديد الخطأ المعياري في القياس باستخدام معادلة الخطأ المعياري. وبناء عليه، توصي هذه الدراسة باستخدام تعليمات وصور اختبارية محددة لقياس مهارات رياض الأطفال في مديريات التربية الأخرى.