الخــــــوف مــــن الضيـــــاع لـــــدى طلبــــــــــــة المرحلــــــة الاعدادية
الكلمات المفتاحية:
الخوف، الضياع، طلبة الاعدادية، تقرير المصيرالملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على الخوف من الضياع لدى طلبة المرحلة الاعدادية، ويتحدد البحث الحالي بطلبة المرحلة الاعدادية من كلا الجنسين (ذكور، اناث) والفرعين (علمي، ادبي) للعام الدراسي(2023-2024) ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثتان ببناء مقياس الخوف من الضياع ، وقد تألف المقياس في صيغته النهائية بعد استكمال شروط الصدق والثبات والقدرة على التمييز من (30) فقرة، بعد تطبيق المقياس على عينة قوامها (629) طالبا وطالبة، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية ، وبالأسلوب المتناسب، من مدارس الاعدادية في محافظة بغداد /الرصافة الثانية . وتحققت الباحثتان من الخصائص السيكومترية للمقياس ومن ثم تطبيقهما على عينة البحث، واستخدمت الباحثتان عددًا من الوسائل الاحصائية لتحقيق اهداف البحث منها(الاختبار التائي لعينة واحدة) (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين) (معامل ارتباط بيرسون) (معادلة الفا كرونباخ)، وقد اظهرت النتائج ان طلبة البحث الحالي لديهم خوف من الضياع، وقد خرج البحث بتوصيات منها قيام المؤسسات التعليمية بتوجيه الوحدات الإرشادية على وجه الخصوص في المدارس للقيام بندوات وحلقات دراسية لغرض تحصين طلبة المرحلة الاعدادية من الخوف من الضياع، وعلى المؤسسات التربوية أن تُعيد الأنشطة غير الصفية من برامج اجتماعية وثقافية ورياضية لزيادة التوافق النفسي والاجتماعي لدى الطلبة والذي بدوره يخفف الخوف من الضياع.