السعادة النفسية وعلاقتها بالانفعالات الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة بغداد
DOI:
https://doi.org/10.52839/0111-000-085-013الكلمات المفتاحية:
السعادة النفسية، الانفعالات الأكاديمية، أعضاء هيئة التدريسالملخص
هدف البحث الحالي الى التعرف على السعادة النفسية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة بغداد وكذلك التعرف على الانفعالات الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة بغداد والتعرف على العلاقة بين السعادة النفسية والانفعالات الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس، والتعرف على الفروق في السعادة النفسية والانفعالات الأكاديمية حسب الجنس (ذكور_ إناث) لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة بغداد. وأخيراً التعرف على الفروق في السعادة النفسية والانفعالات الأكاديمية تبعًا لمتغير سنوات الخدمة لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة بغداد. ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم تطبيق مقياس السعادة النفسية لــــرايف وسنكر Riff & Singer (2008) وكذلك تطبيق مقياس الانفعالات الأكاديمية (لفرينزل) (2016,frenzal) على عينة عشوائية من تدريسيي أربع كليات (العلوم السياسية، التربية للبنات، الهندسة، العلوم). حيث بلغت عينة البحث (136) تدريسيًا بواقع (46) ذكورًا و(90) إناثًا، وبعد تحليل البيانات إحصائياَ باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ومعامل الارتباط بيرسون والثبات بطريقة الفا ــــــــ كرونباخ توصل الباحثون الى أن السعادة النفسية لدى عينة البحث كانت بمستوى مرتفع، وكذلك أظهرت النتائج ارتفاع انفعال المتعة لدى عينة البحث في حين كان انفعال الغضب والقلق منخفضًا لأنه كان مرتفعًا بالاتجاه السلبي، وكذلك ليس هناك علاقة دالة احصائيا بين السعادة النفسية وانفعال المتعة وأن هناك علاقة عكسية بين السعادة النفسية وكلٍّ من انفعال الغضب والقلق، أي كلما زادت السعادة النفسية قل انفعال الغضب والقلق داخل البيئة التعليمية، وأظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيا بين السعادة النفسية والانفعالات الأكاديمية حسب متغير الجنس (ذكور – اناث )، وأخيراً أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لكلٍّ من السعادة النفسية والانفعالات الأكاديمية بالنسبة الى مدة الخدمة فيما يخص انفعال ( المتعة، القلق)، أما انفعال( الغضب ) فقد تبين وجود فرق دال احصائيا ولصالح الفئة التي لديهم خدمة (1-5) سنة، أي أن الذين لديهم خدمة قليلة يظهر لديهم انفعال الغضب أكثر من الذين لديهم خدمة كبيرة من (5- فأكثر) سنة .
المراجع
المراجع العربية
1.ابو هاشم, السيد محمد, 2012.صدق وثبات مقياس السعادة النفسية على عينات مصرية وسعودية وسورية من طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية بالزقازيق, مصر, ع 75,ص 101-134.
2.الزهراني, جواهر محمد احمد, 2020. السعادة النفسية وعلاقتها بالتوافق الدراسي لدى عينة من طالبات كلية العلوم والآداب في محافظة قلوة. مجلة كلية التربية-جامعة المنصورة, العدد 111, ص 2737.
1. Abu Hashem, S. M. ( 2012). Validity and reliability of the psychological happiness scale on Egyptian, Saudi and Syrian samples of university students. Journal of the Faculty of Education, Zagazig, Egypt, 75, 101-134.
2. Al-Zahrani, J. M. (2020). Psychological happiness and its relationship to academic adjustment among a sample of female students of the Faculty of Arts and Sciences in Qalwa Governorate. Journal of the Faculty of Education - Mansoura University, 111, p. 2737.
المراجع الاجنبية
1.Anne C, F. Thomas, G. Oliver, L. Reinhard, P. (2019 ). Emotional Transmission in the Classroom: Exploring the Relationship Between Teacher and Student Enjoyment Journal of Educational Psychology Vol. 101, No. 3, 705–716.
2.Are: A Eudemonic Approach to Psychological Well - Being, Journal of Happiness Studies, 9, 13-39.
3.Diener, E. (1984). Subjective well-being. Psychological Bulletin, 95, 542 – 575.
4.Diener, E. (2012). New findings and future directions for subjective well-being research American Psychologist, 67 (8), 590-597.
5.Diener, E., Oishi, S., & Lucas, R. E. (2009). Subjective well-being: The science of happiness and life satisfaction. In S. J. Lopez, & C. R. Snyder (Eds.), (pp. 187- 194). New York, NY US: Oxford University Press.
6.Frenzel, A. C., Goetz, T., Stephens, E. J., & Jacob, B. (2009). Antecedents and effects of teachers' emotional experiences: An integrated perspective and empirical test. In P. A. Schutz & M. Zembylas (Eds.), Advances in teacher emotion research: The impact on teachers' lives (pp. 129–152). New York, NY: Springer. doi: 10.1007/978-1-4419- 0564-2_7.
7.Frenzel, A. C., Pekrun, R., Goetz, T., Daniels, L. M., Durksen, T. L., Becker-Kurz, B., & Klassen, R. M. (2016). Measuring Teachers’ enjoyment, anger, and anxiety: The Teacher Emotions Scales (TES). Contemporary Educational Psychology, 46, 148-163.
8.Frenzel,A.,Pekrun,R.,Goetz,T.(2007).Girls and mathematics hopeless issue A coutorl-value approach to gender differences in emotion us to wards mathematics. European journal of psychology of Education,4,497-514.
9.Hargreaves, A. (2004). Inclusive and exclusive educational change: Emotional responses of teachers and implications for leadership. School Leadership & Management, 24(3), 287 309.
10.Haybron, D. M. (2003). What do we want from a theory of happiness? Metaphilosophy, 34, 305 – 329.
11.Hosseini, F. S. & Khayer, M. (2011). The role of cognitive assessment in explaining the relationship between parenting dimensions with mathematics educational emotions and emotion regulation. Educational and Learning Studies, 3(1), 17-46.
12.Kringelbach, M. L., & Berridge, K. C. (2010). The Neuroscience of Happiness and Pleasure. Social Research (New York), 77, 659 – 678.
13.Manstead, A. S. R. (2010). Social psychology of emotion. In R. F. Baumeister, & E. J. Finkel (Eds.). Advanced social psychology: The state of the science (pp. 101-137). Oxford University Press.
14.Masoud, G. Mehdi, S .Somayeh, M.(2019) The development of Teacher Academic Emotions (TAE) Scale. Journal of Pedagogical Research, 3(1), 60-79.
15.Meyer, D. & Turner, J. (2006) Re-conceptualizing emotion and motivation to learn in classroom contexts. Educational Psychology Review, 18, 377 390
16.Newberry, M., Gallant, A. & Riley, P. (2013). Emotion and School: Understanding how the Hidden Curriculum Influences relationships, leadership, teaching, and learning. UK: Emerald.
17.Norrish, J. M., & Vella-Brodrick, D. A. (2008). Is the study of happiness a worthy scientific pursuit? Social Indicators Research, 87, 393 – 407.
18.Norrish, J. M., & Vella-Brodrick, D. A. (2008). Is the study of happiness a worthy scientific pursuit? Social Indicators Research, 87, 393 – 407.
19.Paoloni,p,(2014) Emotions in academic contexts. Theoretical perspectives and implications for educational prentice in college. Electronic journal of research in educational psychology 12(3) 567-596.
20.Pekrun, R. (1992). The impact of emotions and learning and achievement: Towards a theory of cognitive/motivational mediators. Applied Psychology: An International Review, 41(4), 359−376.
21.Pekrun,R. Frenzel,A. Goetz,T.& Perry,R. (2007). The control-value theory of achievement emotions An integrative approach to emotions in education education Amsterdam : Academic press,13-36.
22.Ryan, R. M., & Deci, E. L. (2001). On happiness and human potentials: A review of research on hedonic and eudemonic well-being. Annual Review of Psychology, 52, 141 – 166.
23.Ryff , c & Singer , B (2008). Know Thyself and Become What You
24.Seligman, M. E. P. (2002). Authentic Happiness: Using the new Positive Psychology to realize your potential for lasting fulfillment. New York, NY: Free Press.
25.Sutton, R. (2004). Emotional regulation goals and strategies of teachers. Social Psychology of Education,7 (4), 379 398.
