تقويم اسئلة كتاب الكيمياء للصف الرابع العلمي وفقا لتصنيف جالاجر وآشنر
الكلمات المفتاحية:
تقويم اسئلةالملخص
هَدَفَ البحث الحالي الى تقويم أسئلة كتاب الكيمياء للصف الرابع العلمي وفقا لتصنيف جالاجر وآشنر بمستوياته التفكيرية الاربعة وهي التفكير المعرفي , التفكير التقاربي , التفكير التباعدي والتفكير التقويمي وتقويم تلك الأسئلة من حيث معايير الصدق , الشمولية والموضوعية , وقد شملت عينة البحث كتاب الكيمياء للصف الرابع العلمي للعام الدراسي ( 2016 – 2017 ) وهي نفسها مجتمع البحث وبعدد أسئلة رئيسة وفرعية بلغت ( 354 ) سؤال وزعت على فصول الكتاب البالغة ( 6 ) فصول , وقام الباحثان بتصنيف أسئلة نهايات الفصول من خلال ايجاد الوزن النسبي لمجالات محتوى الكتاب وتحديد الوزن النسبي لتصنيف جالاجر وآشنر وايجاد نسبة الأسئلة الموضوعية والمقالية لكل فصل من فصول الكتاب وتحديد شمول الأسئلة للأهداف والمحتوى وإيجاد مدى صدق المحتوى من خلال مقارنة جدول المواصفات المتوقع للأسئلة بجدول المواصفات الملاحظ , وفي ضوء نتائج البحث استنتج الباحثان ان نسبة التفكير المعرفي ( 78,25 % ) ونسبة التفكير التقاربي ( 21,75 % ) في حين لم نجد أي نسبة لمستويات التفكير العليا ( التباعدي والتقويمي ) , وبلغت نسبة الأسئلة المقالية ( 81,36 % ) والأسئلة الموضوعية (18,64%) وكانت نسبة الشمولية جيدة اذ بلغت (95,67% ) اما قيمة معامل صدق المحتوى فكانت ضعيفة جداً اذ بلغت ( 0,411) , وفي ضوء نتائج البحث اوصى الباحثان بعدة توصيات منها : ضرورة اعداد اسئلة نهايات الفصول في الكتاب وفق مستويات تصنيف جالاجر وآشنر التي تحفر مستويات التفكير العليا عند الطلبة مع مراعاة معايير الموضوعية والشمولية والصدق , واقترح الباحثان عدة مقترحات منها : إجراء دراسة مماثلة لأسئلة نهايات فصول كتب مواد علمية اخرى.