الوعي الأسري بمفهوم الطفل وعلاقته بعدد الأطفال في الأسرة
DOI:
https://doi.org/10.52839/0111-000-087-017الكلمات المفتاحية:
أسرة، اطفال الروضة، وعيالملخص
يهدف البحث الحالي الى التعرف على الوعي الاسري بمفهوم الطفل وفق متغير عدد الأطفال في الاسرة، اذ قامت الباحثة ببناء مقياس للتعرف عليه، اتبعت الباحثة المنهج الوصفي منهجاً علمياً في الدراسة، وتبنت النظرية التكاملية وبعد الاطلاع على الأدبيات الخاصة بالطفل والأسرة تم بناء مقياس الوعي الأسري بمفهوم الطفل وتكون المقياس من (37) فقرة، تم تطبيق المقياس على عينة استطلاعية للتأكد من وضوح التعليمات، طبق المقياس على عينة بلغت (300) طفلٍ وطفلة وجرى اختيار العينة بالطريقة العشوائية البسيطة، وتم تقدير الثبات بطريقة الفا كرونباخ.
وبعد تطبيق المقياس على افراد العينة وتحليل الاجابات احصائياً توصل البحث الى ان مستوى الوعي لدى اسر اطفال الروضة أعلى من المتوسط الفرضي للمقياس، وهذا دليل على اهتمام الاسر بمعرفة احتياجات اطفالهم وفهمها في هذه المرحلة، وان هناك فرقًا دالًا احصائيا في النتائج وفق متغير عدد الاطفال داخل الاسرة الواحدة، حيث يختلف مستوى الوعي حسب عدد الاطفال، كلما زاد عدد الأطفال كلما قل الوعي.
التنزيلات
المراجع
المراجع العربية
[1] الإبراشي، محمد عطية (1967): أصول التربية المثالية في إميل، الدار القومية، القاهرة، مصر.
[2] أحمد، محمد جاد (2008): الإعلام التلفزيوني وآثاره التربوية، ط1، العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
[3] بدوي، محمد (1990): علم الاجتماع، ط2، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، مصر.
[4] بكار، عبد الكريم (ب.س): مسار الأسرة (مبادئ عامة لتوجيه الأسرة)، مؤسسة الإسلام اليوم للنشر والتوزيع، الرياض، السعودية.
[5] الجريبة، ليلى بنت عبد الرحمن (2014): كيف تربي ولدك، ط3، مطبعة وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، السعودية.
[6] حسن، مرسلينا شعبان (2018): الصحة العاطفية ومعوقات التكيف في الحياة المعاصرة، ط1، دار الرضوان للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
[7] الخولي، سناء (1980): مبادئ علم الاجتماع، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، مصر.
[8] دياب، فوزية (1979): نمو الطفل وتنشئته، النهضة المصرية، القاهرة، مصر.
[9] راجح، أحمد عزت (1973): أصول علم النفس، المكتب المصري الحديث للطباعة والنشر، الإسكندرية، مصر.
[10] الريالات، فليحان سليمان (1997): أساليب التنشئة الأسرية وعلاقتها بمركز الضبط والتحصيل الدراسي لدى الطلبة المراجعين لمراكز الإرشاد في كليات المجتمع الحكومية في الأردن، (أطروحة دكتوراه)، كلية التربية ابن رشد، جامعة بغداد، العراق.
[11] سعد، رانيا؛ شلبي، وفاء؛ عمر، كامل؛ الإمبابي، لمياء؛ منجود، نجلاء (2017): فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعي الأمهات بأساليب تنشئة الأبناء في ظل الثورة المعلوماتية وعلاقتها بمهاراتهم الاجتماعية، (رسالة دكتوراه غير منشورة)، كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، مصر.
[12] شحاتة، حسن والنجار، زينب (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. مصر: الدار المصرية اللبنانية.
[13] كوثراني، سماح علي السيد (2007): دور المدرسة والأسرة في التنشئة الاجتماعية عند الطفل، ط1، دار اليوسف للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان.
[14] الشربيني، زكريا؛ صادق، يسرية (1996): تنشئة الطفل وسبيل الوالدين في معاملته ومواجهة مشكلاته، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر.
[15] الشيباني، بدر إبراهيم (2003): سيكولوجية النمو "تطور النمو من الإخصاب حتى المراهقة"، ط1، الكويت.
[16] صوالحة، أحمد؛ مواحدة، مصطفى (1994): التنشئة الاجتماعية للطفولة، دار الفكر، القاهرة، مصر.
[17] عمران، آمنة مصطفى (2017): الوعي البيئي ودوره في ترشيد استهلاك المياه، مجلة العلوم الإنسانية والتطبيقية، العدد 31، ص 249-262.
[18] فطيمة بن عتو وشريفة بلمداني (2017). الإعلام التلفزيوني والوعي الأسري (دراسة حالة). جامعة عبد الحميد بن باديس، مصر.
[19] الفلسفي، محمد تقي: الطفل بين الوراثة والتربية، ج1، تعريب فاضل الحسيني الميلاني.
[20] القائمي، علي (1996): الأسرة والطفل المشاكس، ط1، دار النبلاء، بيروت، لبنان.
[21] القوصي، عبد العزيز (1980): أسس الصحة النفسية، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، مصر.
[22] المناور، فيصل (2015): المخاطر الاجتماعية، جسر التنمية، المعهد العربي للتخطيط، مجلد 13.
[23] الناطور، ميادة محمد (1991): علاقة التنشئة الأسرية والجنس والتحصيل الدراسي بالاضطرابات السلوكية عند أطفال الصفوف الرابع والخامس.
[24] النجيحي، محمد لبيب (1967): سيكولوجية القراءة، ط2، دار النهضة العربية، القاهرة، مصر.
[25] النجيحي، محمد لبيب (1981): مقدمة في فلسفة التربية، الأنجلو المصرية، القاهرة، مصر.
[26] وزارة التربية (2005): نظام رياض الأطفال، ط2، المديرية العامة، مديرية رياض الأطفال، مطبعة وزارة التربية، بغداد، العراق.
[27] يسرى، محمد؛ دعبس، إبراهيم (1997): التربية الأسرية وتنمية المجتمع، الإسكندرية، مصر.
المراجع الأجنبية
[1] Millerova, Elena; Napkhanenko, Igor; Fedorov, Alexander. (2021). Protecting the life and health of students from the negative impact of digital technologies. E3S.
[2] Budziewicz-Guzlecka, Agnieszka; Drab-Kurowska, Anna. (2018). INTERNET - SELECTED ASPECTS OF THREATS FOR CONTEMPORARY CHILD ON THE EXAMPLE OF POLAND. Economic and Social Development: Book of Proceedings (pp. 191-200). Croatia, Varazdin: Varazdin Development and Entrepreneurship Agency (VADEA).
[3] Hameed, 'Amani Nasser & Muhammed, Shaymaa Marith (2022): Color Determinates in the Designs of Puppet Theatres Used in Kindergartens in the City of Baghdad, Journal of Psychology English (2022) 230, (1), 1-25.
[4] Chselli, E.E. (1981). Theory of Psychological measurement, New York: MC, Graw-Hill Company.
[5] Bergman, Steven L., in press(1974):, Existential Anxiety in Adolescents, Journal of youth and Adolescence -Blau, P.M. Exchang and Power in Social life. New York, Wiley and Sons.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة البحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.