تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الثاني الابتدائي وفقاً لأبعاد التنمية المستدامة

المؤلفون

  • نادية حسين العفون كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم
  • وسن موحان محسن الرازقي مديرية تربية الكرخ الاولى

الكلمات المفتاحية:

تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الثاني الابتدائي

الملخص

هدف هذا البحث إلى تحليل محتوى كتاب العلوم للصف الثاني للمرحلة الابتدائية وفقاً لأبعاد التنمية المستدامة للعام الدراسي (2015 – 2016). ولتحقيق هذا الهدف تم بناء قائمة بأبعاد التنمية المستدامة الواجب تضمينها في كتب العلوم في المرحلة الابتدائية، بعد الاطلاع على مجموعة من الادبيات والبحوث والدراسات، إذ تم التوصل إلى قائمة بأبعاد التنمية المستدامة الثلاثة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية في صورتها الاولية تكونت من (63) قضية فرعية موزعة على الأبعاد الثلاثة، وعرضت القائمة على مجموعة من المحكمين والمختصين في المناهج وطرائق التدريس، وبذلك تكونت القائمة بشكلها النهائي من (55) قضية فرعية، ثم حللت الباحثتان محتوى كتاب العلوم للصف الثاني في المرحلة الابتدائية في ضوء القائمة التي تم بنائها، وشمل تحليل المحتوى (155) صفحة، واعتمدت الفكرة وحدة للتسجيل والتكرار وحدة للتعداد، وقد أجري صدق للتحليل عن طريق عرض عينة عشوائية منه على المحكمين وقد أجمعوا على صلاحية التحليل، وباستعمال معادلة Holsti تم حساب ثبات التحليل بالاتفاق مع محللين خارجيين ومع الباحثة الاولى والثانية، ومن أهم النتائج التي توصلت اليها الباحثتان ، إن كتاب العلوم للصف الثاني  الابتدائي تناوله أبعاد التنمية المستدامة، بنسبة (32.48%) بواقع (51) تكراراً، وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثتان عدداً من التوصيات منها:

1 – الاهتمام بالقضايا الفرعية المهملة والعمل على تضمينها في كتاب العلوم للصف الثاني للمرحلة الابتدائية.

التنزيلات

منشور

2017-01-02

إصدار

القسم

المقالات