اعداد دليل المعلم لكتب الحاسوب للمرحلة المتوسطةعلى وفق انماط التعلم

المؤلفون

  • بسمة محمد احمد جامعة بغداد /كلية التربية للعلوم الصرفة/ ابن الهيثم
  • آمنة سلمان محمد علي البيرماني جامعة بغداد /كلية التربية للعلوم الصرفة/ ابن الهيثم

الكلمات المفتاحية:

اعداد دليل المعلم لكتب الحاسوب للمرحلة المتوسطة

الملخص

يهَدَفَ هذا البحث الـــــــــــى تحليل كتب الحاسوب للمرحلة المتوسطة وفقاً لانماط التعلم ثم اعداد دليل المعلم لانماط التعلم .وتحدد مجتمع البحث بـ(جميع كتب الحاسوب للمرحلة المتوسطة المتمثلة بكتاب الحاسوب للصف الاول متوسط وكتاب الحاسوب للصف الثاني المتوسط ) واختيرت (الاسئلة والانشطة من كتابي الحاسوب للمرحلة المتوسطة )عينة للبحث وأُعتمد منهج البحث الوصفي التحليلي. وتم اعداد أداة البحث المتمثلة بقائمة تحليل محتوى كتابي الحاسوب للصفين الاول والثاني المتوسط  وفقاً لانموذج الفورمات (4-MAT ) لمكارثي بالانماط الاربعة (التخيلي ، التحليلي ، المنطقي ، الديناميكي ) وبلغ مجموع مؤشرات القائمة (53) مؤشراً ثم التحقق من صدقها وثباتها ، وتراوح معامل الثبات بين (0,92 و 0,95) واعتمدت النسبة المئوية والتكرارات وسائل احصائية للبحث، واظهرت نتائج التحليل تفاوت في توزيع الانماط الاربعة وفقاً لانموذج الفورمات (4-MAT ) لمكارثي في محتوى كتابي الحاسوب للمرحلة المتوسطة وكان ترتيب الانماط الاربعة للكتابين (منطقي ، تحليلي، ديناميكي ، تخيلي ) مرتبة ترتيباً تنازلياً وفي ضوء النتائج تم اعداد الدليل ليراعي توازن الانماط الاربعة في كل فصل من فصول كتابي الحاسوب للمرحلة المتوسطة وتم تحديد الاهداف العامة والخاصة للدليل فضلاً عن تحديد الاهداف السلوكية لمحتوى المادة بمجالاتها الثلاثة (المعرفية ، المهارية ، الوجدانية) لكل فصل من فصول الدليل وتم التحقق من صلاحه.

التنزيلات

منشور

2017-01-02

إصدار

القسم

المقالات