(تقويم كتاب الحاسوب للصف الثاني المتوسط وفقاً للتنور التقني ومقترحات تطويره)

المؤلفون

  • ابتسام حسين فيّاض جامعة بغداد /كلية التربية للعلوم الصرفة/ ابن الهيثم /قسم العلوم التربوية والنفسية
  • زينب حازم إبراهيم جامعة بغداد /كلية التربية للعلوم الصرفة/ ابن الهيثم /قسم العلوم التربوية والنفسية

الكلمات المفتاحية:

تقويم كتاب الحاسوب للصف الثاني المتوسط

الملخص

 هدف البحث الى تقويم محتوى كتاب الحاسوب للصف الثاني المتوسط في العراق وفقاً للتنور التقني وتقديم مقترحات لتطويره, واعتمدت الباحثتين المنهج الوصفي التحليلي. تكون مجتمع البحث وعينته من محتوى كتاب الحاسوب المقرر على طلبة الصف الثاني المتوسط, وتم بناء أداة البحث بصيغتها الاولية متمثلة بقائمة لمحاور التنور التقني الخمسة (طبيعة التقنية، والتقنية والمجتمع، والتصميم "جانب مهاري"، وقدرات لدعم العالم التقني, والعالم المُصَمَّم), وللتأكد من صدق الاداة تم عرضها على مجموعة من المحكمين، واعدت الباحثتين محكاً لتمثيل النسبة المئوية لهذه المحاور في المحتوى الدراسي بالاعتماد على آراء  المتخصصين في المجال التربوي والعلمي, واعتمدت وحدة الفكرة (الصريحة والضمنية) كوحدة للتحليل، كما تم التأكد من صدق التحليل وثباته عن طريق الاتفاق مع الباحثتين نفسهما عبر الزمن ومع محللين خارجيين وكانت معاملات الثبات تتراوح ما بين (87.33%–96.09%), وهي معاملات ثبات مقبولة. وتوصل هذا البحث إلى ان محتوى كتاب الحاسوب للصف الثاني المتوسطة لم تراعَ فيه محاور التنور التقني بالمستوى المطلوب, انما جاء الاهتمام بنحوٍ غير منتظم وغير متوازن, فضلاً عن اغفال الكتاب لمجموعة من المعايير والمؤشرات التي تخص محاور التنور التقني, لذا قامت الباحثتان باعداد مادة مقترحة لتضمين هذه المعايير والموشرات بعد عرضها على مجموعة من المتخصصين في مجالات علوم الحاسبات والمناهج وطرائق التدريس لمعالجة القصور والضعف في محتوى الكتاب.

التنزيلات

منشور

2016-10-02

إصدار

القسم

المقالات