الهواتف الذكية وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلاب المرحلة الإعدادية
الكلمات المفتاحية:
الهواتف الذكية ، طلبة الصف الخامس الاعداديالملخص
تهدف الدراسة الموازنة في درجات استخدام الهواتف الذكية لإفراد (عينة الدراسة) على وفق متغير الجنس (ذكور واناث ) واستعملت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي وتكونت عينة البحث من (300) طالباً وطالبة قد أختيرت بالطريقة الطبقية العشوائية ، وكانت متغيرات الدراسة (التحصيل الدراسي للطالب والجنس واستخدام الهواتف الذكية ) وتم اعتماد الاستبانة كأداة لجمع البيانات . وأهم النتائج التي أسفرت عنها الدراسة أن الأناث أكثر استخداماً للهواتف الذكية وكذلك وجود علاقة موجبة عكسية دالة إحصائياً بين استخدام الهواتف الذكية ومعدل الدراسي للطالب وأن استخدام الهواتف الذكية يؤثر بشكل سلبي على التحصيل الدراسي للطالب . لذا ينبغي على الوالدين متابعة ابنائهم لأن بقاء الابناء في منازلهم لم يعد كافياً لحمايتهم وتحصينهم من المتغيرات السلبية بالشكل الذي كان عليه الحال بالنسبة للأجيال السابقة ، فقد يكون الأبن في غرفته وفي ظن الأهل أنه في أمان بعيداً عما قد يتعرض له من سلبيات خارج المنزل بينما هو يتصفح مواقع الشبكات الأجتماعية .أو يمارس الألعاب الرقمية ، وما فيها من اتصال بلا قيود بالعالم الخارجي . الأمر الذي يتطلب ضرورة متابعة أبنائهم بصورة لا تشعرهم بالتجسس عليهم أو فقد الثقة فيهم .